السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في آلام الجنب.. 5 علامات تنذرك بضرورة زيارة طبيب طفلك

الأحد 18/ديسمبر/2022 - 06:51 م
هير نيوز

تعتبر آلام "الجنب" من أكثر المشكلات التي تقلق الأمهات وتسبب حالة كبيرة من التوتر والحزن لديهم، حيث تستيقظ الأم على صراخ طفلها من آلام شديدة من جنبه وتحتار كيف تقوم بعلاجه، ومتى يستلزم هذا العلاج أن تذهب بالطفل إلى الطبيب، وهل كل حالات ألم الجنب مقلقة وتطلب نقله للمستشفى أو الطبيب، وهو ما ستجيب عنه السطور التالية.


إجراءات منزلية





كشفت نانسي عبد العزيز سليمان استشاري الباطنة وطب الاطفال وحديثي الولادة،  أنه يجب على الطفل تحاشي امتلاء المعدة قبل ممارسة الرياضة لأن تمدد المعدة نتيجة لامتلائها يؤثر على تدفق الدم إلى الحجاب الحاجز وعضلات البطن.

وأكدت سليمان في كتابها "عالج طفلك قبل أن يصل الطبيب"، أنه يجب استعمال الثلج لتدليك منطقة الألم ولكن بحركة دائرية مستمرة وذلك سوف يساعد على إزالة الألم.

وأضافت استشاري الباطنة وطب الأطفال وحديثي الولادة، أنه عند حدوث الألم الشديد على الطفل تدليك منطقة الألم بيديه وذلك حتى يزيد من تدفق الدم إلى هذه المنطقة.




متي تستشيرين الطبيب؟





وأشارت سليمان إلى، أنه اذا استمر الألم في مكانه بعد كل الاسعافات الأولية من الممكن ألا يكون السبب تقلصات العضلات، ولكن من الممكن أن يكون التهابا في الزائدة الدودية فعليك استشارة الطبيب في الحالات الآتية.

حدوث الألم في نفس الجنب بالذات بعد التبرز
ان يكون هذا الالم مصحوباً بارتفاع في درجة الحرارة
استمرار الألم لأكثر من 3 ساعات متواصلة.
استمرار الألم بعد أسابيع من التمرين والتعود على اللياقة البدنية.

وتنصح  استشاري الباطنة وطب الاطفال وحديثي الولادة، الأم بعدم إعطاء أي مسكنات أو ملينات للطفل المصاب بآلام الجنب عند استمرار هذه الآلام؛ لأن هذه الأدوية من الممكن أن تتسبب في حدوث انفجار في الزائدة الدودية.



الكلمات المفتاحية
ads
ads