السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وزيرة البيئة تعلن نتائج مشاورات الإطار العالمي للتنوع البيولوجي

الأحد 18/ديسمبر/2022 - 08:01 م
هير نيوز

أعلنت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة نتائج المشاورات التي تمت مع المجموعات الإقليمية المختلفة، والتي ترأستها بمشاركة وزير البيئة الكندي، وذلك خلال الجلسة الوزارية العامة حول الإطار العالمي للتنوع البيولوجي لما بعد 2020.

وأعربت ياسمين فؤاد عن سعادتها لثقة الرئاسة الصينية وإسنادها مهمة قيادة مشاورات مع المجموعات بالتعاون مع الوزير الكندي؛ بهدف تحقيق التقدم نحو الهدف العالمي الطموح، ولتسهيل عملية التفاوض نحو وضع إطار عام للتنوع البيولوجي لما بعد 2020 لتقديمه للعالم وللأجيال القادمة.

وأوضحت أنه تم الانتهاء من المشاورات مع 10 مجموعات إقليمية على مدار يومين، ويتم الآن البدء في صياغة هذا الإطار لقيادة مشارورات المجموعات، التي تميزت بمستوى عالٍ من التعاون والالتزام لجميع الأطراف.




رفع الطموح


وشهدت مشاورات الوزارة بعقد اجتماعات مع كل مجموعة إقليمية على حدة لفهم وجهات نظرها ومعرفة آرائها ومقترحاتها والعمل على تقريب وجهات النظر المختلفة؛ نظراً لاحتياجنا جميعاً لرفع الطموح وارتباطه بتعبئة الموارد، مشيرةً إلى تركيز جميع المشاورات على عدد من الأهداف لما لها من أهمية خاصة للأطراف؛ من أجل رفع الطموح.

وأوضحت وزيرة البيئة أن جميع الأطراف المشاركة في المجموعة الإقليمية ركزت على هدف "وقف فقدان التنوع البيولوجي"، وأن عملية رفع الطموح في الحفاظ على التنوع البيولوجي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بوجود صندوق عالمي للتنوع البيولوجى لتوفير التمويل.



اقرأ أيضًا..






دعم الدول الأقل نموًّا والجذرية


وتابعت اهتمام وتأكيد الوفد المصري برئاسة وزيرة البيئة والمفاوضين من وزارتي البيئة والخارجية على أهمية إنشاء الصندوق الخاص بالتمويل لدعم الدول النامية من القارة الإفريقية، والدول الأقل نموًّا، والدول الجذرية لارتباطه باعتماد الإطار العالمي للتنوع البيولوجي.

كما أكدت وزيرة البيئة على أن عملية رفع الطموح لا بد أن يقابلها رفع مستوى آليات التنفيذ وبالأخص التمويل، وقيام الدول المتقدمة بالوفاء بتعهداتها، والاتفاق على آليات التمويل التي تمكن الدول النامية من عمليات الصون والحماية وزيادة نسبة المناطق المحمية في دولها دون تأثير ذلك على مسارات التنمية وعلى سبل العيش المستدام للمجتمعات المحلية بجانب المحميات الطبيعية.


ads