السبت 02 مارس 2024 الموافق 21 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تفاصيل أول عملية لزراعة الرئة في مصر لفتاة عمرها 28 عاما

الثلاثاء 20/ديسمبر/2022 - 01:01 م
هير نيوز

تعتبر فكرة زراعة الأعضاء بمصر ليست بالجديدة، ولكن الدولة تبذل جهودا كبيرا لتمكين فكرة زراعة الأعضاء بأن تتم على أكمل وجه ممكن دون خلل ودون أن تتم في الخفاء، وكيف يتم التوعية لتلك الفكرة خلال الفترة المقبلة.
 مؤخرا أجرت فتاة تبلغ من العمر 28 عاما مريضة بفشل تنفسي زراعة رئة بمستشفى عين شمس التخصصي.



وتعتبر عملية زراعة الرئة للفتاة أول عملية تتم بمصر ويشير مستشفى عين شمس التخصصي إلى أن حالة الفتاه مستقرة، وتم التبرع لها عن طريق أشقائها وهم أيضا حالتهم الصحية جيدة.


تفاصيل أول عملية زراعة رئة بمصر


أكد الدكتور ياسر مصطفى، أستاذ الأمراض الصدرية ومسئول الفريق الطبي لعملية زراعة الرئة، أن الخوض في تجربة زراعة الرئة من أصعب الأمور، كما أنه حلم يراود كل مجال الأمراض الصدرية أكثر من العقود السابقة.

وقال: إن مصر تأخرت في عمليات زراعة الأعضاء فيما أن قد سبقها الأشقاء بالمنطقة العربية كالإمارات والسعودية في زراعة الأعضاء وكانت مصر متعسرة قليلا، لأن زراعة الأعضاء صعبة وتحتاج إلى شخصين متبرعين.



وأضاف أن قانون زراعة الأعضاء ليس مفعل بمصر ولم يفعل حتي الآن لذلك تواجة المستشفى صعوبة في إيجاد متبرع أو حصة أعضاء بشرية توجد لاستكمال العملية ولكن نجحت مستشفى عين شمس التخصصي في تكوين فريق متكامل، يعمل في زراعة الأعضاء على مدار 3 سنوات.

وأكد أن الفريق على أعلى مستوى من ناحية الأمور اللوجيستية، قائلا: "بدأنا نرسل فرق تتمرن بالخارج في مراكز عالمية في زراعة الأعضاء في أحياء مثل تجربة مصر التي تخوضها الأن".

وأوضح أن مصر أرسلت الفريق إلى مستشفى فيصل وكان هناك تعاون مشترك وورش عمل للتدريب علي زراعة الأعضاء في الأحياء، وكان ذلك بدعم رئيس جامعه عين شمس.

الصعوبة تكمن في الأحياء 


وأشار الطبيب إلى أن عملية زارعة الأعضاء صعبة بسبب الاحتياج لمتبرعين أقارب لأن ذلك يقلل من المخاطر المحتملة، وأن التكاليف المادية تعتمد على تجهيز المستشفى 3 غرف للحالة التي سيتم زراعة أعضاء لها وللمتبرعين.

كما أوضح أن العملية تأخذ في المتوسط 10 ساعات ولكن حالة الفتاة تمت العملية من 8 صباحا، وانتهت 11 مساءً، كما حضر العملية دكتور ومتخصص ياباني شهير، وحتى تستقر الحالة ستأخذ 3 أسابيع.




ads