الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عالجي ظهور السواد حول أظافرك بطرق بسيطة في المنزل

الثلاثاء 20/ديسمبر/2022 - 02:01 م
هير نيوز

الحصول على أيدٍ جميلة أمر ترغب فيه الكثير من السيدات، إذ تبذل الفتاة جهداً كبيرًا للحصول على أصابع ذات أظافر جميلة وتبذل قصارى جهدها في المحافظة عليها، وهناك بعض العوامل البيئية التي تضر بشكل الأظافر وتسبب السواد حولها مثل البرودة الشديدة أو التعرض للشمس التي تلعب دورًا كبيرًا في تغيير جلد الأظافر.

وهناك أسباب أخرى إذا كنت تعانين من سواد الجلد حول الأظافر، حيث تعتبر هذه الحالة من الحالات الشائعة التي تزعج الكثير من السيدات، وفي هذا التقرير سنساعدكِ على معرفة أشهر أسباب وجود سواد حول الأظافر.




العوامل البيئية 

التعرض المباشر لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية يعمل على زيادة إنتاج الميلانين وبالتالي يؤدي لغمقان الجلد حول الأظافر، وأيضًا التعرض لدرجات الحرارة المنخفضة بشدة يكون سببًا أساسيًا في هذه المشكلة.



المنتجات الكيميائية


المنظفات والمعطرات ومنتجات أعمال المنزل وكل هذه الكيماويات لها دور كبير في التأثير على البشرة والتعرض لمشكلة سواد حول الأظافر، كما أن منتجات طلاء الأظافر قد تتسبب في حدوث حساسية لاحتوائها على منتجات مثل الأسيتون والميثانول، وهذا قد يعرض الجلد حول الأظافر للاسمرار أيضاً.



الجفاف

 شرب كميات قليلة من الماء قد تعرض بشرتك للجفاف، كما أن غسل اليدين بشكل مفرط يؤدي لتعرضها للجفاف أيضاً، وفي حال فقد بشرتك للرطوبة سيعود بالسلب على البشرة ويعرضها للاسمرار.

 نقص التغذية

 عدم تناول طعام صحي وعدم الاهتمام بالتغذية السليمة والاعتماد على عادت الأكل الغير صحية، قد يعرضك لمشاكل نقص التغذية والتعرض لمشاكل صحية كثيرة ومنها سواد حول الاظافر.



 المشاكل الطبية

 التعرض لبعض الحالات الطبية مثل الجروح أو الكدمات بالقرب من منطقة الأظافر قد يعرض الجلد حولها للاسمرار، كما بعض المشاكل الصحية مثل الالتهابات الفطرية مثل الصدفية والأكزيما في اليدين أو الأصابع له دور في غمقان الجلد حول الأظافر.

كما أن مشكلة السواد حول الأظافر قد تكون مؤشر لوجود مشكلة صحية أخرى مثل، أمراض القلب والكلى وسرطان الجلد، لهذا في حال ظهور أعراض مقلقة أخرى بجانب مشكلة غمقان حول الأظافر فلابد من مراجعة طبيب متخصص للإطمئنان على صحتك.

 العادت غير الصحية

 قضم الأظافر أو مص الإبهام، يعرض الأصابع للجروح والكدمات وفي النهاية تصل بك لغمقان جلد الأصابع وحول الأظافر.



 ردود الفعل التحسسية 

بعض مكونات مستحضرات التجميل خاصة كريمات اليد ومنتجات الترطيب، قد تؤدي لتعرضك لرد فعل تحسسي تجاهها، وهذا ما قد يعرضك لسواد حول الأظافر

 نقص فيتامين "ب"

 فنقص فيتامينات ب في الجسم له دور كبير في جفاف واسمرار بشرتك وبالتالي التعرض لسواد حول الأظافر.



علاج السواد حول الأظافر 

هناك بعض العلاجات المنزلية الفعالة التي يمكن أن تساعدك على تفتيح البشرة حول الأظافر، منها:

الطماطم  

الطماطم غنية بفيتامين ج و هـ، وهما من الفيتامينات الضرورية للنضارة والتفتيح، لذا قومي بوضع شريحة من الطماطم حول الأظافر وافركيها، ويمكن وضع حبيبات من السكر على الطماطم وفرك الجلد حول الأظافر بلطف للتخلص من الجلد الميت الزائد.


جل الصبار

إذا كانت تعانين من السواد حول الأظافر، قومي باستخدام جل الصبار بكثرة للتخلص من السواد، حيث يحتوي الصبار على خصائص مضادة للالتهاب، مما يجعله عاملًا مهدئًا لمن لديهم جلد غير متساوٍ حول أظافرهم. 


مقشر كريم الحليب

قومي بعمل مقشر كريم الحليب والشوفان وعصير الليمون والعسل، واستخدمي هذا المقشر على الجزء الداكن من الجلد حول الأظافر، فيعمل الحليب أيضًا كمغذي ومرطب ممتازين.

مقشر الليمون والسكر

قومي بأخذ ليمونة وقطعيها إلى نصفين متساويين، وضعي بعض السكر على نصف ليمونة ودلكي به بشرتك حول الأظافر لمدة 10 - 20 دقيقة، فبينما يساعد الليمون على تنظيف وتفتيح بشرتك، فإن السكر مرطب جيد. 

ads