الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخطاء قاتلة تؤدي إلى تأخر طفلك في الكلام

الخميس 22/ديسمبر/2022 - 04:56 م
هير نيوز

 طريقة معاملة الطفل والجو المحيط به يعجل بتعلمه الكلام، فإذا كانت الأم تقوم بخدمة طفلها وهي صامتة فإنه أيضا يبقى صامتا، كذلك إذا كان أفراد الأسرة يكلمون الطفل دائما وبصوت عالي وبطريقه عنيفة، فإن رد فعله سيكون مثلهم تماما.


 
وتريد كل أم أن تسمع طفلها يتحدث بطلاقة ودن أي مشكلة وينطق ماما وبابا، ويردد الكلمات التي تنطقث من حوله، ولكن تكمن المشكلة في أنه ترتكب بعض الأمهات أخطاء تؤدي إلى تأخر طفلها في الكلام، وهي لا تدري أنها تقوم بمشكلات كبيرة تؤدي في نهاية الأمر إلى أن يصبح إبنها غير قادر عن الكلام ويتأخر عن أقرانه في النطق ومن ثم في التحدث، وقد تكون أشياء يومية لا تشعر بها الأم، وهو ما سنوضحه في السطور القادمة.
 
ويقول حمزة سيد الأهل، أخصائي الأطفال في الأكاديمية الطبية العسكرية، إن الطفل ق\ يتأخر في الكلام في سنواته الأولى، بسبب تسرع الأم باعطائه الأشياء حتى قبل أن يطلبها.



وأكد سيد الأهل في كتابه "طفلك الرضيع هل هو طبيعي"، أن بعض الاباء يحاولون الكلام مع أطفالهم لتعليمهم الكلام ولكنهم يقعون في خطأ استعمال جمل طويلة، ما يجعل من الصعب على الطفل التقاط الألفاظ، لذلك يجب على الأباء استعمال كلمات مفردة بسيطة في أول الأمر حتى تتعود اذن الطفل على التقاط الكلمات.

وأوضح أخصائي الأطفال في الأكاديمية الطبية العسكرية، أن تأخر الكلام قد يكون علامة على التأخر العقلي، ولكن هذا ليس القاعدة، فبعض الاطفال ذوي العقلية السليمة قد يتأخرون في الكلام حتى سن الثالثة.


وأردف ، أن بعض الاطفال المتخلفين عقليا يتكلمون في الموعد ومن الطبيعي ان الطفل المتخلف عقليا جدا والذي لم يتمكن من الجلوس حتى قلوب الثانيه من عمره سوف يتاخر كثيرا في الكلام

ads