السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أدعية لساعة الاستجابة في يوم الجمعة «ردديها الآن»

الجمعة 23/ديسمبر/2022 - 05:03 م
هير نيوز



في كل يوم جمعة ساعة استجابة، كما اخبرنا وبشرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ولذلك علينا أن نغتنم هذه الفرصة العظيمة، لنسأل الله من فضله وهو الرزاق الكريم، كما يستحب فيها أن ندعو في ساعة الاستجابة لأنفسنا ولغيرنا بظاهر الغيب.
وتقدم «هير نيوز» في السطور التالية، أفضل الأدعية التي يرجى استجابتها بإذن الله عز وجل

أفضل الأدعية في ساعة الاستجابة يوم الجمعة

"رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ" سورة البقرة: 201. روي أن هذه الآية الكريمة كانت من أكثر الأدعية التي يرددها النبي محمّد صلى الله عليه وسلم، وفيها رجاء لله تعالى أن يرزقنا العافية في الدنيا ويقينا عذاب جهنم في الآخرة، والدعاء بهذه الآية الكريمة مستحبٌ يوم الجمعة في ساعة الاستجابة.



"اللَّهُمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ من تشاءُ وتُذِلُّ من تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ وتمنعُ منهما من تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك". رواه أنس بن مالك رضي الله عنه وورد في كتاب الترغيب والترهيب للمنذري.
من أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم للرزق والفرج: "اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ منَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ وأعوذُ بكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ" روته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأخرجه مسلم في الصحيح.

"اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ" روى مغيرة بن شعبة أنه سمع الرسول الكريم ﷺ يقول هذه الكلمات التي يبين لنا فيها أن الخير يبعثه الله لمن يشاء ولا يوجد من يمنع ذلك ولا نافع لنا في هذه الدنيا إلا العمل الصالح، وهو من أدعية بعد الصلاة المكتوبة ومن أدعية يوم الجمعة المستحبة المستجابة.
 "اللَّهُمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ" رواه علي بن أبي طالب كرم الله عن الرسول ﷺ وجهه وورد في صحيح الترمذي.

أفضل أدعية يوم الجمعة

"اللَّهُمَّ إني أسألُكَ بأنَّ لك الحمدُ لا إلهَ إلا أنتَ، وحدَكَ لا شريك لكَ، المنَّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسألك الجنةَ، وأعوذ بك من النارِ" رواه أنس بن مالك رضي الله عنه وأخرجه أبو داوود في الصحيح، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الرجل الذي قال هذا الدعاء ذكر فيه اسم الله الأعظم الذي إذا دُعيَ به يجيب وإذا سُئلَ به أعطى.

"اللَّهُمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ". رواه أبو هريره رضي الله عنه وأخرجه ابن ماجه في صحيحه، وقد ذُكر في نص الحديث أن هذا الدعاء أوصى النبي صلى الله عليه وسلم به فاطمة رضي الله عنها، وهو يدعى به لتلبية الحوائج المالية وقضاء الدين.



"لا إله إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ، سبحانَ اللهِ ربِّ العرشِ العظيمِ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، أسألُكَ مُوجِبَاتِ رحمتِكَ وعَزَائِمَ مغفرتِكَ، والغنيمةَ من كلِّ بِرٍّ، والسلامةَ من كلِّ إثمٍ، لا تَدَعْ لي ذنبًا إلا غَفَرْتَه، ولا هَمًّا إلا فَرَّجْتَه، ولا حاجةً هي لك رِضًا، إلا قَضَيْتَها يا أرحمَ الراحِمِينَ".
"لا إلهَ إلَّا أنتَ سُبْحانَكَ، إنِّي كنتُ مِن الظالمينَ"، وهو من أفضل أدعية تفريج الكرب المستجابة في كل وقت وأفضلها ساعة الاستجابة في يوم الجمعة، قال الرسول ﷺ عن هذا الدعاء: "لن يَدعُوَ بها مسلمٌ في شيءٍ إلَّا استجابَ له".

دعاء جميل ليوم الجمعة

"اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمَّدٍ نبيِّ الرَّحمةِ، إنِّي توجَّهتُ بِكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذِهِ لتقضى ليَ، اللَّهُمَّ فشفِّعهُ فيَّ" رواه عثمان بن عجف وقال هذا الدعاء أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً ضريراً جاء يطلبُ من الرسول الكريم أن يدعو الله تعالى ليشفيه ويعافيه، فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتوضأ ويحسن وضوءه ثم يقول هذا الدعاء.
"يا بديع السَّموات والأرض، يا ذا الجلالِ والإكرام، يا صريخَ المستصرِخين، يا غيَّاث المستغيثين، يا كاشفَ السّوءِ، يا أرحم الرَّاحمين، يا مجيب دعوة المضطرين، يا إله العالمين، بك أُنزل حاجتي، وأنت أعلم بها فاقضها". من أدعية يوم الجمعة المستجابة لقضاء الحوائج وهو من الأدعية المشهورة وليس بحديث نبوي.
"يا حيّ يا قيّوم برحمتكَ أستغيث، يا ودود يا ذا العرشِ المجيد، يا فعّال لما يريد، اللَّهُمَّ إني أسألكَ بعزِّك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاءَ عرشِكَ أن تقضي حاجتي".

ads
ads