الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ماريا مدربة الجيت كون دو السودانية لـ«هير نيوز»: النساء أقرب لممارسة رياضة بروسلي في السودان عن الرجال

السبت 24/ديسمبر/2022 - 01:29 م
هير نيوز

 كشفت ماريا عبد القادر أبكر، عضو الاتحاد السوداني للجيت كون دو، ومدربة الجيت كون دو السودانية،  انع الدول الأفريقية أضافت لها الكثير من الأشياء التي لم تكن تعلمها.. موضحة أن الخبراء المصريين والأجانب استفادت منهم بشكل جيد وكل واحد فيهم كان لديه معلومة قيمة يضيفها لها.
وأكدت أبكر في تصريحات خاصة لـ"هير نيوز"، أن قصه الجيت كون دو في السودان بدأت منذ عام 2017 حيث كان مستر محمود أبو أحمد من فلسطين افتتح مدرسة للوشو كونغ فو وبدا التدريب في الجيش السوداني وكانت معجبه بطريقو التدريب في الجيش.


وأوضحت  عضو الاتحاد السوداني للجيت كون دو، ومدربة الجيت كون دو السودانية، أن النقطة الفارقة حدثت عندما سألته عن الانضمام للتدريب وانضمام النساء له فوافق وكان معه مدربة أنثى.

النساء يتدربن أكثر من الرجال

وأضافت أنه مع مرور الوقت أصبح النساء هن الأقرب والأكثر تدريبا من الرجال، وأصبحنا العدد أكبر من حيث التدريب، ، وعدد مدربات الووشو كونغ فو في مدينة بورسودان الساحلية ١٤ مدربة.

وبينت  عضو الاتحاد السوداني للجيت كون دو، ومدربة الجيت كون دو السودانية، أنه كانت انطلاقة برياضة بروسلي  من الوش كونغ فو ثم فتح نفس المدرب مدرسة للجيت كون دو في الخرطوم لكي يتوسع خاصة بعد معرفته أن في مصر بدأ الاتحاد المصري للووشو الكونغ فو في العمل.

المدربة الوحيدة بالبحر الأحمر 


واوضحت أن معظم مدربات ولاعبات الجيت كون دو يتواجدون في العاصمة السودانية الخرطوم وهي المدربة الوحيدة الموجودة في ولاية البحر الاحمر.
وبينت أن هناك عدد كبير من لاعبات الجيت كون دو في الخرطوم،  بل أن الحقيقة أن النساء أصبحن اقرب لممارسة الجيت كون دو من الرجال داخل السودان.

ads