السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طالبات أفغانستان في مهب الريح والأزهر يرد

السبت 24/ديسمبر/2022 - 01:19 م
طالبات في أفغانستان
طالبات في أفغانستان

تواجه الفتيات في أفغانستان أزمة كبيرة بعد ما أعلنت حركة طالبان منعهن من التعليم الجامعي.

وقالت طالبة في إحدى الجامعات في تصريحات نقلتها "BBC": لقد دمروا الجسر الوحيد الذي يمكن أن يربطني بمستقبلي.. كيف يمكن أن تكون ردة فعلي؟ كنت أعتقد أن بإمكاني الدراسة وتغيير مستقبلي، أو إدخال بعض النور إلى حياتي، لكنهم دمروها.


وزير التعليم العالي في حكومة طالبان كان قد اصدر قرارا في 20 ديسمبر موضحا أنه يسري فوراً، وبحلول اليوم التالي نفذت القرار أيضا أماكن تعليمية أخرى، بما في ذلك المدارس الدينية الإسلامية وكليات التعليم الخاصة في عدة ولايات.. ومنعت طالبان الفتيات من الالتحاق بمراكز التعليم الخاصة.

رد الفعل على القرار

القرار دفع بعض النساء إلى التجرؤ على الخروج إلى الشوارع احتجاجا على القرار في اليوم الثاني لصدوره، وهي خطوة تتسم بالكثير من المخاطرة نظرا إلى سجل طالبان في اعتقال المتظاهرين.. وسرعان ما قام رجال طالبان بقمع المظاهرات الصغيرة، وتفريق المشاركات فيها.


شيخ الأزهر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب وجه رسالة إلى العالم، خصّ بها فتيات ونساء أفغانستان، بعد إصدار حركة طالبان قراراً بحظر التعليم الجامعي للفتيات والنساء.. وقال: إن الأزهر يأسف أشدَّ الأسف لصدور قرار من السلطات في أفغانستان بمنع الفتيات الأفغانيَّات من التعليم الجامعي، مؤكدا أنه قرار يتناقض والشريعة الإسلامية، ويصدم دعوتها الصريحة للرجال والنساء في أن يطلبوا العلم من المهدِ إلى اللَّحدِ.

إقرا أيضا..

استغاثة مؤثرة من مليون فتاة أفغانية





وزيرة خارجية ألمانيا، التي ترأس مجموعة السبع، استنكرت تعامل طالبان مع النساء.. وأصدرت المجموعة بيانا تحذر فيه طالبان من أن معاملتها للنساء والفتيات في أفغانستان قد ترقى إلى "جريمة ضد الإنسانية".

ودعا وزراء خارجية دول مجموعة السبع حركة طالبان إلى إلغاء الحظر المفروض على التحاق النساء بالجامعات.

ads