الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

8 صفات تكشف لك أنك الأكثر ذكاء، تعرفي عليها

السبت 24/ديسمبر/2022 - 08:46 م
هير نيوز

لا شك انكي تريدين معرفه هل أنت من الأشخاص الذين لديهم درجه ذكاء اعلى من غيرهم أم لا، وذلك الذكاء يعتمد على عدة صفات من خلالها تستطيعي أن تتعرفي على مستوي ذكائك، كما أنك ستندهشين عندما تعرفين أن هناك صفات سيئة تدل على ذكائك رغم أنك مقبلة على تغييرها.

الشخص العبقري


وتعرف جودي هو، أخصائية علم النفس العصبي السريري والطب الشرعي، ومؤلفة كتاب "توقّفوا عن التخريب الذاتي"، الشخص العبقري قائلة "يتمتّع عادة بمهارة فكرية شديدة ودرجات فائقة في اختبارات معدل الذكاء، وان هذة الأختبارات لا تُقدم دائمًا الصورة كاملة عن الشخص الذكي، نظرًا إلى أنه يصعب قياس بعض المهارات العبقرية، مثل حلّ المشكلات بطريقة إبداعية".

واستعرضت مجلة "ذا هيلثي" قائمة من 11 صفة، إذا انطبقت على أي شخص، ترجّح أن يكون ذكيًا أكثر مما يعتقد.



الابن البكر 


الأبناء الأبكار قد يمتلكون "ميزة ذهنية" تميّزهم عن أشقائهم الأصغر سنًّا، لأنهم يميلون إلى تحقيق معدلات ذكاء أعلى، كما ان الآباء غالبًا ما يُقدمون للأطفال الأكبر سنًّا مزيدًا من التحفيز الذهني، كما أن الأبناء الأبكار عادة من يتلقّون رضاعة طبيعية، لذلك، فإن الأطفال الأكبر سنًّا لا يكتسبون بالضرورة ذكاءهم بالوراثة، بل يتمتعون بها من التنشئة .

القلق والتوتر 


تُشير الدراسات  إلى أن العباقرة أو الأشخاص الذين يتمتعون بمعدلات عالية من الذكاء، يشكون من اضطرابات المزاج والشعور بالقلق أكثر من المعدل الطبيعي لغيرهم.

وفي السياق ذاته أوضحت الأخصائية جودي أن السبب في ذلك هو أن "العباقرة غالبًا ما يبالغون في التفكير بكل شيء، لأنهم يُحاولون تحقيق الكمال. ويرتبط هذا المستوى المرتفع من التفكير الذاتي، بالإضافة إلى الشخصية العصبية، بارتفاع خطر الإصابة بالقلق وغيره من اضطرابات الصحة العقلية."

شخصية رياضية


أوضح راهول جانديال، الدكتور وجراح المخ وعالم الأعصاب، أن العديد من العباقرة "نشطون بدنيًا، وهناك أدلة واضحة على أن النشاط البدني يؤدي الي تحفيز العقل، وتمكين الشخص من امتلاك روابط فريدة بين المفاهيم والأفكار."

السهر لأوقات متأخرة 


 أوضحت كاثرين فرانسن، أستاذة علم النفس ومديرة دراسات الأعصاب في جامعة لونغوود أن العمل في وقت متأخر أو أكثر من ساعات العمل المعتاد (من التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءً)، يُحفّز الشخص على مزيد من الابتكار والتفكير الإبداعي نظرًا لقلّة أوقات الفراغ.

لذلك ان طلب منك أبائك النوم مبكر حتى تكوني نشيطة بالصباح اذهبي الي غرفتك لقضاء أكثر وقت ممكن بالليل للمزيد من الأبتكار والعبقرية.



الكوميدية السوداء


عرّف علماء النفس "الدعابة السوداء" بأنها "الدعابة التي تعالج موضوعات مأساوية مثل الموت، أو المرض، أو التشوّه، أو الإعاقة، أو الحرب على شكل تسلية مريرة، وتقدّم مثل هذه الموضوعات المأساوية أو المؤلمة أو المرعبة بعبارات فكاهية".

لذلك اتقانك للضحك علي أشياء مؤلمة تتعرضي لها يعتبر من الصفات التي تدل علي انك شخصية عبقرية وذات ذكاء مرتفع.

التكيف بسهولة


أشارت جودي هو إلى أن "المشكلات والتحديات الجديدة تتطلب حلولًا جديدة ومبتكرة، وهو الأمر الذي يرتاح إليه الأذكياء والعباقرة."

كما يرى أخصائيو علم النفس أن التكيّف يتطلب أيضًا بعض العمليات الإدراكية المعرفية، مثل التفكير والإدراك، وحل المشكلات، والذاكرة القوية.

تفضيل الوحدة

 

لا يعد الذكاء الأجتماعي من ضمن الصفات التي تنطبق علي الأذكياء حقيقتا وان نظرنا الي اشخاص عالمية وعباقرة سترا انهم فضلو المكوث وحدهم ليحققو ذواتهم وابتعدو عن الجميع واذا تابعتي صديقك المتوحد او المنعزل دائما ستري انه يعاني من نقص في الذكاء الأجتماعي .

وأكد المختصّ في علم النفس إياد صيام، قائلا" أن الأشخاص الأذكياء لديهم عدة أهداف في الحياة يتطلّعون إلى تحقيقها، وبالنسبة لهم الوصول إليها يحتاج القليل من الابتعاد عن الضوضاء والعلاقات الاجتماعية التي قد تؤثر بشكل سلبي على حياتهم".



فوضوية 


اوقات كثير تستمعي وتشاهدي نظارات والدتك لكي عندما ترا غرفتك فوضويه وتقوم الأم بترتيبها بدلا عنكي وتنظر اليكي علي انك غير منظمة وذلك دليل قاطع علي "غبائك" ولكنها لا تعرف انكي تمتلكين صفه من صفات الذكاء.

وأجرت جامعة مينيسوتا الأميركية دراسة على عدد من الطلاب، طلبت منهم ابتكار استخدامات غير نمطية لكرة بينغ بونغ. وأشارت الدراسة إلى أن استجابة 24 شخصًا من المشاركين، والذين يُرتبون غرفهم، كانت أقل إبداعًا من أقرانهم الذين لديهم غرف فوضوية.

ads
ads