الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تفرقين بين بصق طفلك الرضيع والقيئ؟

الثلاثاء 27/ديسمبر/2022 - 07:02 م
هير نيوز

تشعرين من اللحظة التي ترين فيها طفلك، أن هناك الكثير مما يدعو للقلق عليه، ويعد قيء الأطفال هو سبب شائع للقلق بين الآباء الجدد - من كان يعلم أن مثل هذا الحجم والتقيؤ يمكن أن يأتي من مثل هذا الطفل الصغير؟.

وكشف موقع "هيلث لاين"، أنه لسوء الحظ، ربما يتعين عليك التعود على وجود القيئ والبصق إلى حد ما، حيث يمكن للعديد من أمراض الأطفال والرضع الشائعة أن تسبب القيء،  يمكن أن يحدث هذا حتى لو لم يكن طفلك يعاني من الحمى أو أعراض أخرى.



وأكد الموقع، أنه على الجانب الإيجابي ، فإن معظم أسباب قيء الطفل تختفي من تلقاء نفسها، ومن المحتمل ألا يحتاج طفلك إلى العلاج - باستثناء الاستحمام وتغيير الملابس وبعض العناق الجاد، وقد تحتاج أسباب القيء الأخرى الأقل شيوعًا إلى زيارة طبيب الأطفال.

القيء أم البصق؟


قد يكون من الصعب التمييز بين القيء والبصق، وقد يبدو كلاهما متشابهًا لأن طفلك يتبع حاليًا نظامًا غذائيًا ثابتًا من الحليب أو الحليب الاصطناعي، والفرق الرئيسي هو كيف يخرجون.

عادة ما يحدث البصق قبل التجشؤ أو بعده، وهو أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد، وسوف يتدفق البصق بسهولة من فم طفلك - تقريبًا مثل اللعاب الأبيض الحليبي.

عادة ما يخرج القيء بقوة (سواء كنت رضيعًا أو بالغًا)، وهذا لأن القيء يحدث عندما يتم تحفيز العضلات حول المعدة بواسطة "مركز القيء" في الدماغ للضغط عليها، ويفرض على كل ما هو في المعدة أن يطرد.

في حالة الطفل، قد يبدو القيء مثل البصاق اللبني ولكن مع خلط المزيد من عصائر المعدة الصافية فيه، وقد يبدو أيضًا مثل الحليب الذي تم تخميره لفترة قصيرة - وهذا ما يسمى "بالجبن". نعم ، يبدو مقززًا، لكن الملمس لن يزعجك على الأرجح عندما تراه - ستهتم أكثر برفاهية الطفل.


علامات ما قبل القيئ




قد يسعل طفلك أيضًا أو يصدر أصوات تهوع صغيرة قبل أن يتقيأ، ومن المحتمل أن يكون هذا هو التحذير الوحيد الذي سيتعين عليك الحصول عليه بمنشفة ، أو دلو ، أو قطعة قماش للتجشؤ ، أو سترة ، أو حذائك - مهلاً ، أي شيء.

بالإضافة إلى ذلك ، يعد البصق أمرًا طبيعيًا ويمكن أن يحدث في أي وقت. سيتقيأ طفلك فقط إذا كان يعاني من مشكلة في الجهاز الهضمي أو إذا كان يعاني من مرض آخر.

ads