الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري رسائل «واتساب» المجهولة في رأس السنة

الأربعاء 28/ديسمبر/2022 - 11:08 ص
واتساب
واتساب

أصبح تطبيق "واتساب" واحدا من التطبيقات الهامة جدا التي لا يستغني عنها أي مستخدم للهاتف، ليس فقط كونه خصص للمحادثات والتواصل الاجتماعي في بداية الأمر، ولكنه أصبح مؤخرا عامل مهم في إنجاز الأعمال.

صحيفة "THE SUN" البريطانية، ذكرت أن الملايين من المستخدمين حول العالم حذروا من تهديد جديد قد يجعلهم معرضون لخطر الوقوع في فخ عملية احتيال مدمرة، تزامنا مع احتفالات رأس السنة.


وأضافت أن النتطبيق يستخدمه مليارات الأشخاص حول العالم، لذا فهو هدف رئيسي للمحتالين عبر الإنترنت، وخاصة خلال الأجواء الاحتفالية لمعظم المناسبات المهمة على مستوى العالم.

قراصنة الإنترنت

أما مجلة Action Fraud في المملكة المتحدة، فذكرت أن قراصنة الإنترنت عادوا انشر الهجوم الاحتيالي المسمى "الصديق المحتاج"، والذي غالبا ما يأتي في صورة رسالة يتم إرسالها على تطبيق واتساب، تبدأ بعبارة "مرحبا أمي / أبي، إنه أنا".. وتأتي الرسالة في بداية العملية الاحتيالية، حتى يعتقد أحد الوالدين بأنه يتحدث إلى ابنه، وغالبا ما يستخدم الهاكر عذرا لإيهام الضحية بأنه يقوم بإرسال الرسائل النصية من هاتف صديق أو من رقم جديد.


عملية الاحتيال تقوم على اختراق مجرمي الإنترنت لحساب شخص تعرفه، ثم يرسلون بعد ذلك رسالة إليك أو لعدة أشخاص في قائمة جهات اتصالك، على أمل أن يرد شخص ما.. ولكن ربما قد تم اختراق تطبيق واتساب الخاص بطفل للقيام بعملية الاحتيال، والتي تبدأ الخطوة التالية فيها، بطلب المحتال مبلغا كبيرا من المال لدفع نوع من الفواتير العاجلة، لكنها ليست سوى مجرد خدعة تامة.

 نصائح

إذا وصلتك رسالة عبر تطبيق واتساب يطُلب منك طفلك إرسل المال بهذه الطريقة، توقفي مؤقتا وحاولي الاتصال بطفلك الذي يدعون حاجته للمال.

 والتحقق من الطلب من خلال طريقة أخرى عبر مكالمة هاتفية أو التواصل معه بشكل شخصي.

تأكدي من أن ذلك الذي يقوم بمراسلتك هو ابنك في الواقع.


كبير المفتشين كريج موليش، من شرطة مدينة لندن قال: إذا تلقيت رسالة مثل هذه على واتساب، تدعى أنها من صديق أو أحد أفراد العائلة، فلا ترسلي أي أموال حتى تتاح لكي فرصة الاتصال بهم وتأكيد هويتهم.

شرطة مدينة لندن، حثت مستخدمي واتساب لاستخدام طريقة بسيطة حتى لا يقعوا ضحية في مثل هذا الفخ، تتمثل في 3 خطوات هي: توقف، فكر، اتصل، لتجنب الوقوع في الخطأ، كما نصحتهم بالإبلاغ عن رسائل البريد العشوائي بتطبيق واتساب، كما أن حظر المرسل سيكون مفيدا أيضا.

ads
ads