السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إتيكيت الرد على التنمر في العمل بـ 4 خطوات

الأربعاء 28/ديسمبر/2022 - 08:46 م
هير نيوز

التنمر الوظيفي موجود دائما، وهو سلوك عدواني يقوم به بعض الافرد أو مجموعة منهم تجاه شخص ما بشكل مستمر فقد يقوم به زملاء العمل تجاه زميلهم أو يقوم به مدير العمل تجاه مرؤسيه، بينما يمكن أن يكون السلوك العدواني عبارة عن تهديد أو إذلال أو تخويف أو إساءة لفظية أو تحرش أو إساءة جسدية وأشكال التنمر الوظيفي كثيرة.

 

 


وضع حدود بينك وبين الشخص المتنمر


حاولي أن لاتتواجدي في المكان الذي يتواجد به هذا الشخص، وعليك أن تطلبي منه أن ينعزل عنك ولكن حاولي أن تبتعدي دائما عن مصدر المشاكل والقلق وان اضطرتك الظروف لذلك فلا تسمحي له أن يخترق مساحتك الشخصية أو أن يتخطى حدوده في الكلام معك بشكل مباشر، وأهم شئ  أن تكون نبرة صوتك صارمة وتبدو عليك علامات الجدية وأيضاً لا بد أن تتحلى بثقة عالية بالنفس بدون خوف أو اهتزاز.


 


اخبري مديرك عما تتعرضين له من التنمر


مديرك هو دفاعك الأول وحصنك المنيع من المفترض أن يكون مديرك على علم بما يحصل معك والذي تتعرضين له من مضايقات في مكان العمل لأنه يستطيع أن يستخدم صلاحياته في مساعدتك والحصول على حقك.


 


حافظي علي هدوئك ولاتنفعلي


تذكري دائماً أن انفعالك لن يحل المشكلة أبدا وبل على العكس إنه قد يزيد الأمر سوءاً وأن النتيجة لن تكون في مصلحتك لأن الشخص المتنمر عادةً ما يكون شخص بارد وفاتر المشاعر فيستطيع التحكم في أعصابه بشكل كبير فيظهر بمظهر الهادئ والواثق من نفسه، فانفعالك عليه سوف يضعك في موضع الضعيف أو الغير واثق من نفسه، لهذا السبب، استخدمي أسلوب ضبط النفس حتى لا يتمكن أي شخص من أن يتصيد لك الأخطاء.

 

اهتمي بشكلك ومظهرك الخارجي


احرصي دائماً على أن تظهري أمامه بمظهر الواثق من نفسه والمتأنق والمهتم بملبسه ومظهره الخارجي، وحينما تتكلمي معه يكون بوجه صارم وجاف دون إبداء أي مشاعر.

ads
ads