الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نيفين القباج في حصاد 2022| «إنسانة بدرجة وزيرة » مبادرات ومساعدات لا تنتهي لغير القادرين

الأربعاء 28/ديسمبر/2022 - 08:01 م
هير نيوز

قارب عام 2022 على مشارف الانتهاء وكان لابد من الحديث عن نماذج قد أثبتت أنها فعالة في المجتمع ولها دور كبير له كامل الأثر وخلال هذا العام  ظهرت شخصيات نسائية والتي برزت في أعمالها ودعمها للمرأة، كما ساعدت تلك الشخصيات في تطوير نظرة المجتمع للمرأة على أنها عامل أساسي وفعال حتى تنجح المجتمعات وتزدهر، ومن خلال جريدة «هير نيوز» سنبرز لكم حصاد عام 2022 لوزير التضامن الاجتماعي نيفين القباج وأهم ما تحدثت به وما أشارت إليه خلال تلك الفترة من توليها ذلك المنصب:

تعيين نيفين القباج وزيرا للتضامن الاجتماعي

جاء تعيين الدكتورة نيفين القباج وذلك عقب اجتماع مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، وتم الموافقة بالأغلبية على التعديل الوزاري فى ضوء خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بترشيح بعض الحقائب الوزارية، والتى جاء من بينها تعيين الدكتورة نيفين القباج وزيرة للتضامن الاجتماعى.




السيرة الذاتية لـ نيفين القباج




تمتلك الدكتورة نيفين القباج أكثر من 20 سنة خبرة فى مجال الحماية الاجتماعية والبرامج التنموية، حيث تقلدت العديد من المناصب فى الهيئات الدولية مثل مؤسسة التنمية الأمريكية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، كما قدمت العديد من الاستشارات فى برنامج الأمم المتحدة الإنمائى ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة والمفوضية الأوروبية والوكالة الألمانية للتنمية والوكالة الكندية للتنمية والصندوق السويسرى وغيرها من المؤسسات الدولية.

شغلت نائب وزير التضامن الاجتماعى منذ يونيو 2018، وتولت مساعد وزير التضامن الاجتماعى للحماية الاجتماعية والتنمية، وشغلت منصب مستشار وزير التضامن الاجتماعى ومدير برنامج الدعم النقدي" تكافل وكرامة"، ومستشار للتخطيط والرصد والتقييم ورئيس "الشبكة المصرية للبحوث والتقييم"، وتولت منصب مدير برامج التخطيط والمتابعة والتقييم والسياسات العامة فى "منظمة اليونيسف" فى مصر بين 2007 و2013.

كما عملت باحثاً ومساعد مدرس فى كلية العلوم الاجتماعية بقسم العلوم السياسية فى "جامعة أوتاو" فى كندا بين 1995 و1997، وهى حاصلة على ماجستير العلوم السياسية فى العلاقات الدولية عام 1992 من "جامعة كارلتون" فى كندا، وبكالوريوس فى الاختصاص ذاته عام 1987 من جامعة القاهرة.

اجتماع لتأهيل سكان المناطق العشوائية




ترأست نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، الاجتماع الأول للجنة التنسيقية المختصة بتنسيق ومراجعة أي تدخلات وبرامج رسمية وغير رسمية تستهدف تأهيل سكان المناطق البديلة بحضور ممثلى وزارات الصحة والسكان والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتربية والتعليم والتعليم الفني والثقافة وصندوق التنمية الحضرية وبنك ناصر الاجتماعي والمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية.

المناطق غير الآمنة بمصر 

وقدم الاجتماع عرض عن المناطق غير الآمنة على مستوى الجمهورية، والتى تبلغ 351 منطقة على مستوى الجمهورية مصنفة إلى 4 درجات وفقا لدرجة الخطورة وآلية التدخل، بالإضافة الي استعراض الخطط والتدخلات الاجتماعية والخدمية المقترحة لتطوير المناطق المطورة بديلة المناطق العشوائية.

زيارة «القباج» لمستشفى 57357 ودعمها بـ75 مليون جنيه




قررت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، دعم مستشفى سرطان الأطفال 57357، وذلك بمبلغ 75 مليون جنيه، يشمل موارد من الحماية الاجتماعية بوزارة التضامن الاجتماعي ومن بنك ناصر الاجتماعي.

زيارة القباج لمستشفى 57357

وأجرت وزيرة التضامن الاجتماعي زيارة تفقدية لمؤسسة مستشفى سرطان الأطفال – مصر 57357، واستقبلها الدكتور شريف أبو النجا، مدير المستشفى، وأعضاء مجلس أمناء المؤسسة، وأيمن عبد الموجود، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي.

القباج تعلن فتح باب التقدم لمسابقة الأم المثالية لعام 2023




أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن فتح باب التقدم للتقديم في مسابقة الأم المثالية لعام 2023، وذلك بداية من اليوم الثلاثاء 6 ديسمبر 2022، ويستمر التقديم لمدة شهر كامل، ليستمر تقديم الطلبات التقديم يوم الخميس 5 يناير 2023، وذلك من خلال مديريات التضامن الاجتماعي في جميع محافظات الجمهورية. 

التضامن الاجتماعي يُدشن حملة لمناهضة العنف ضد المرأة

أقدمت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي على تدشين حملة الـ 16 يومًا لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات تحت شعار "امسكوا طرف الخيط..وشاركوا في القرار"، والحملة تستهدف الفئات الأولي بالرعاية من خلال تعريفهم بمنظومة الخدمات التي تقدمها الوزارة واستعراض قصص سيدات نجحن في التغلب على التحديات الاجتماعية والاقتصادية.



عرض تقرير عن تعميم مشروع «مودة» داخل الجامعات

استعرضت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى تقريراً مفصلاً عن المرحلة الرابعة والنهائية من تعميم تدريبات المشروع القومي للحفاظ على كيان الأسرة "مودة" داخل الجامعات الحكومية.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه في ضوء تكليف القيادة السياسية لوزارة التضامن الاجتماعي بإعداد مشروع لتدعيم الشباب المُقبل على الزواج بالمعارف والمهارات، فقد تم تنفيذ مبادرة تدريبات "مودة" بالجامعات المصرية وفقاً للبروتوكول الموقع مع وزارة التعليم العالي.

تناول «التضامن» لبرنامج الألف يوم الأولى في حياة الطفل




وأوضحت القباج، أن تناول وزارة التضامن الاجتماعي لقضية حقوق الطفل يأتي من منظور متكامل يجمع ما بين الحقوق الصحية والتعليمية والثقافية والاقتصادية وغيرها من الحقوق بما يكفل له حق النماء والرفاهة والاستثمار فيه ليصبح مواطنا ًصالحاً منتجاً لأسرته ومشاركاً في تنمية مجتمعه ووطنه.

«القباج» توجه بتقديم إعانات مالية لأسر ضحايا حادث الغردقة




تابعت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، مع السيد اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر حادث السير الذي وقع بطريق رأس غارب الغردقة؛ حيث اصطدام أتوبيس بسيارة نقل بطريق رأس غارب الغردقة، أدى لمصرع ما يقرب من 12 شخصا وإصابة 30 آخرين.

«القباج» تشارك بجلسة حوارية عن دور المجتمع المدني للحماية من التغيرات المناخية




شاركت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى فى جلسة حوارية عقدت بالتعاون مع الاتحاد الدولى للصليب والهلال الأحمر عن دور المجتمع المدنى فى الحماية والاستجابة للكوارث الناشئة عن التغيرات المناخية وكيفية التحرك السريع لإنقاذ الأرواح.

- وزيرة التضامن الاجتماعي تشارك بمعرض «ديارنا»




شاركت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بجناح في منطقة المعارض بالمنطقة الخضراء لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، يتضمن قسما خاصة بمعرض ديارنا ليعرض منتجاته للحرف اليدوية والتراثية وبرامج وأنشطة الوزارة والهلال الأحمر المصري وبنك ناصر الاجتماعي.

نيفين القباج توجه بسرعة تقديم الدعم لـ 5 أسر بلا مأوى




وجهت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، فريق التدخل السريع المركزي بوزارة التضامن الاجتماعي بسرعة بحث شكوى واردة من منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء، حيث أشارت الشكوى إلى وجود أسرة بلا مأوى تقيم وسط أكوام القمامة بمنطقة إمبابة بمحافظة الجيزة، علما بأن الأم تعاني من حالة صحية سيئة للغاية بسبب وجود غرغرينا بالساق وتدهور شديد في الحالة الصحية. 

اقرأ أيضًا..

ads