السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم.. ميلاد محسنة توفيق شقيقة أبلة فضيلة

الخميس 29/ديسمبر/2022 - 12:06 م

يوافق اليوم 29 ديسمبر ذكرى ميلاد الفنانة القديرة الراحلة "محسنة توفيق"، وهي شقيقة الإعلامية فضيلة توفيق، الشهيرة بأبلة فضيلة أشهر مذيعة لبرامج الأطفال في مصر، وعُرف عن محسنة توفيق مواقفها الوطنيّة والعروبية والتقدّمية، لاسيّما الداعمة لنضال الشعوب، ومنها الفعاليات الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة. 

برزت الراحلة بدور "بهية" في فيلم "العصفور"، وأصبحت بهية رمزًا للوطنية ولمصر، حيث جسّدت في نهاية الفيلم بصرختها "لأ، حنحارب لأ، حنحارب" رغبة الشعب المصري في النضال بعد تنحّي جمال عبد الناصر عن الحكم، وهو القرار الذي تراجع عنه فيما بعد تحت الضغط الشعبي.


أبرز المحطات في المسيرة الفنية للراحلة "محسنة توفيق"

-ولدت الفنانة القديرة "محسنة توفيق" في 29 ديسمبر عام 1939، في محافظة الجيزة

-حصلت على بكالوريوس زراعة في عام 1968

-واشتهرت بتعاونها الفني مع المخرج الراحل يوسف شاهين في مجموعة من أبرز أعماله، منها "إسكندرية ليه"، وفيلم "العصفور" الذي شاركت في بطولته، وقد اختير الفيلم ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.. كما شاركت في فيلم "وداعاً بونابرت".

-أشاد بها المخرج الراحل يوسف شاهين واصفا إياها بأنها "أحد مجاذيب السينما المصرية" وأنه أحب العمل معها.

-قدّمت العديد من المسرحيات منها "مأساة جميلة" و"منين أجيب ناس" و"حاملات القرابين" و"الدخان" و"إيرما" و"عفاريت مصر الجديدة"

-وفي مجال الدراما التلفزيونية قدمت مسلسلات "الكعبة المشرفة" و"الشوارع الخلفية" و"الوسية" و"أم كلثوم" وغيرها، لكن يبقى دورها في "ليالي الحلمية" الأكثر تأثيرًا لدى المشاهدين المصريين والعرب.. أمّا آخر أعمالها كان مسلسل "أهل إسكندرية" من تأليف بلال فضل وإخراج "خيري بشارة" لكنه لم يُعرض


جوائز وتكريمات

-نالت محسنة توفيق جائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 2012، وكان آخر تكريم لها من مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، في شباط 2019، وفيه قالت "قدمت في حياتي ما أشعر به، وما استفزني وأعجبني من خلال انتمائي للطلبة والعمال منذ صغري، حيث جاءت ثورة 2011 فشاركت فيها، لذلك أنا مدينة لشعب مصر بوقوفي هنا".

-وتوفيت الفنانة القديرة محسنة توفيق في 7 مايو 2019



ads
ads