السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الدعاء المستجاب في استقبال العام الجديد 2023

الجمعة 30/ديسمبر/2022 - 10:30 م
هير نيوز

ساعات قليلة ويبدأ العام الجديد 2023، والذي نتمنى أن يحمل الخير والسعادة للجميع، وأن يتقبل الله فيه أعمالنا ويبارك في أرزاقنا، وتزايد البحث عن دعاء السنة الجديدة 2023، وتقدم «هير نيوز» أبرز الأدعية التي يرجى قبولها من الله عز وجل مع نهاية عام 2022 وبداية السنة الجديدة 2023. 

دعاء العام الجديد 2023 

لم يرد في كتب الفقه دعاء معين يقال عند استقبال العام الجديد الميلادي، ولكن ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه عند بدء عام هجري جديد كان يقول: "اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ، والتَّوْفِيقِ لِمَا يُحبُّ ربُّنا ويَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّه". 

 اللهم إنا نعوذ من شر ما مضى فاكتب لنا الخير في ما هو آت. 

نستودعك يا الله عام مضي من عمرنا، وندعوك أن تغفر لنا تقصيرنا، وتعفو عنا سيئاتنا. 

اللهم افتح لنا أبواب الخير، واكتبنا ممن تقبل أعمالهم. 

 اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح. 




اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتطهر قلبي. 

أسألك يا الله فواتح الخير، والرزق الكثير من واسع فضلك. 

اللهم اجعل بيوتنا خالية من الأمراض، وارزق كل محتاج. 

أدعوك يا الله أن ترفع درجتي، وتتقبل صلاتي، واغفر خطيئاتي. 

اللهم في هذه السنة الجديدة اعصمنا من الشيطان. 

يا واسع العطاء يا سند من ليس له سند يا عظيم البلاء يا شافي يا معافي اجعل الصحة والعافية تسري في جسدي وجسد كل عائلتي. 

ربي اجعل هذا العام عام الغفران، وتقبل الطاعات، وزيادة الأرزاق، وأحمي كل ضعيف، وهون ألم الفراق. 

يا ربي لا ترد من له حاجة واجعل دعائه مقبول وذنبه مغفور. 


دعاء الأنبياء 

عن عبدالله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما أصابَ أحدًا قطُّ همٌّ ولا حزَنٌ، فقال: اللهم إني عبدُك، ابنُ عبدُك، ابن أمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيتَ به نفسَك، أو علمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزني، وذهابَ همِّي، إلا أذهَب الله همَّه وحُزنَه، وأبدلَه مكانَه فرَحًا"، قال: فقيل: يا رسول الله، ألا نتعلَّمُها؟ فقال: "بلى، ينبغي لمن سمِعَها أن يتعلَّمَها". 

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "قال الله تبارك وتعالى: يا بنَ آدم، إنك ما دعوتَني ورجوتَني غفرْتُ لك على ما كان فيك ولا أُبَالي.. 



دعاء إبراهيم عليه السلام: ﴿ رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ * فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ ﴾ [الصافات: 100-101]. 

دعاء سيدنا زكريا: قال الله تعالى: ﴿ وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ ﴾ [الأنبياء: 89-90]. 

دعاء أيوب عليه السلام: قال الله تعالى: ﴿ وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ ﴾ [الأنبياء: 83-84]. 

قال آدم عليه السلام وزوجته: ﴿ قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴾ [الأعراف: 23]. 

ads