الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«مخاطر شديدة على الكبد» احذري هذه المواد في مطبخك

الجمعة 30/ديسمبر/2022 - 11:30 م
هير نيوز

ينتهي عام 2022 خلال ساعات، ويجب أن تصححي مسار منزلك بعدم احتوائه على مواد كيميائية داخل مطبخك، ويمكن أن توجد المواد الكيميائية في أواني الطهي غير اللاصقة، وفي حاويات الطعام البلاستيكية، وفي الأواني المصنوعة من السيراميك، إضافة للمقالي وألواح التقطيع وغيرها من الأدوات.

وبحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، يُتهم منظمو سلامة الأغذية بـ"الفشل" في حماية المستهلكين من المواد الكيميائية في المطابخ، عبر اعتماد قوانين "مليئة بالثغرات"، وفي ذات الوقت، تخفي بعض الشركات استخدامها للمواد الضارة، أو تقوم بتسويق السلع غير الآمنة بشكل مضلل.


ووجدت دراسة حديثة أنّ هناك صلة بين هذه المواد وتلف الكبد، كما لخص العلماء إلى أن التعرض لمدة طويلة للمركبات الكيميائية يرتبط بمستويات مرتفعة من أنزيم الكبد المسمى ALT، والذي يعمل كمؤشر حيوي لتلف الكبد.




الحكة والألم في البطن


ومن جانبه، لفت الدكتور طارق حجازي، الاستشاري في أمراض الجهاز الهضمي والكبد إلى أهمية الكبد كونه أحد أدواره هو تنقية الدم من السموم.


وأوضح حجازي، "أنّ أي إصابة لهذا العضو نتيجة التعرض لأي مواد كيميائية ستُظهر أعراضًا لدى لديكي، منها الحكة والألم في البطن والاصفرار وفقدان الشهية وفقدان الوزن"


ونوه حجازي بأنّ التعرض المتكرر لبعض المواد الكيميائية قد يعرضك لما يعرف بالتهاب الكبد السمي.


الحماية من المواد السامة


وذكرت صحيفة "الغارديان" بعض القواعد الجيدة لتجنب التعرض للمواد الكيميائية في المطبخ، أهمها استبدال المنتجات البلاستيكية بالخشب أو الزجاج، والابتعاد عن استخدام الأواني المغطاة بطلاءات غير لاصقة، والتي تتكون غالبًا من مواد لم تتم دراستها جيدًا.


ودعت الصحيفة في تقريرها، للتشكيك بالكلمات التسويقية مثل "بيئية" أو "خضراء" أو "غير سامة"، كاشفة عن منتجات المطبخ المنخفضة المخاطر، والخالية إلى حد كبير من السموم.




تخلصي من البلاستك والسيراميك


وأضافت يفضل استبدال لوح التقطيع البلاستيكي الذي يمكن أن يحتوي على آلاف المواد الكيميائية، بأخرى مصنوعة من الخشب، لكن بعض الألواح الخشبية تكون مصنوعة من عدة قطع خشبية مجمعة بغراء يحتوي على "الفورمالديهايد"، والذي يمكن أن يسبب طفحًا جلديًا وتهيج العين وتغيرات في وظائف الرئة، وقد يكون مادة مسرطنة.


وقد يكون استخدام لوح تقطيع من قطعة خشب واحدة هو الحل الأمثل، لكن جميع ألواح التقطيع الخشبية تتم معالجتها بزيت معدني مخصص للطعام.


فالخيار الأكثر أمانًا هو التخلص التدريجي من السيراميك واستبداله بأواني وأكواب مصنوعة من الزجاج


وينصح باستخدام الأواني المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو الخشب، كما يفضّل استبدال معظم الحاويات البلاستيكية وأكياس الشطائر وأوعية الطعام الجاف بأوعية زجاجية. 


ويجب تجنب استخدام معظم ماكينات القهوة الكهربائية المصنوعة من البلاستيك أو الفولاذ المقاوم إلى حد كبير، واستبدالها بآلات الضغط الزجاجية، لتجنب تسرب النيكل، وهو معدن شائع الاستخدام في الفولاذ المقاوم للصدأ.


ads