الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«ابتعدي عنها» بعض أنواع الأسماك خطر على طفلك أثناء الرضاعة

السبت 31/ديسمبر/2022 - 02:00 م
هير نيوز

لا تميز بعض الأمهات بين فترتي الحمل والرضاعة وتعتقد أن كل الأطعمة جيدة لها ولطفلها أثناء فترة الرضاعة، ولكن على العكس من ذلك فإن هناك بعض الأطعمة التي كانت جيدة أثناء الحمل ولكن لها تأثيراتها السلبية أثناء الرضاعة، وتعد من أبرز أنواع تلك المأكولات هي بعض أنواع الأسماك، وهو ما ستكشفه السطور التالية.

كشف موقع "هيلث لاين" الأمريكي المتخصص، أنه تعتبر الأسماك مصدرًا رائعًا لحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض إيكوسابنتاينويك (EPA) - نوعان من أحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة لنمو الدماغ عند الرضع ، ومع ذلك يصعب العثور عليها في الأطعمة الأخرى.



وأكد الموقع، أنه مع ذلك، يمكن أن تحتوي بعض الأسماك والمأكولات البحرية أيضًا على نسبة عالية من الزئبق، وهو معدن يمكن أن يكون سامًا - خاصة عند الرضع والأطفال ، الذين يكونون أكثر حساسية للتسمم بالزئبق.

يمكن أن يؤثر التعرض الحاد لمستويات عالية من الزئبق بشكل دائم على الجهاز العصبي المركزي لطفلك. نتيجة لذلك ، قد يكون لديهم تأخير أو ضعف في:

معرفة المهارات الحركية الدقيقة
تطوير الكلام واللغة
الوعي البصري المكاني
لذلك ، يجب تجنب الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق أثناء الرضاعة الطبيعية. تشمل الأمثلة:



التونة الجاحظ
الملك ماكريل
مارلين
سمك خشن برتقالي
قرش
سمك أبو سيف
سمك القرميد

لضمان تناول كمية كافية من أوميغا 3 مع تقليل مخاطر التسمم بالزئبق ، يُنصح الأمهات اللواتي يرضعن من الثدي بتجنب الأسماك عالية الزئبق وبدلاً من ذلك يستهلكن 8-12 أوقية (225-340 جرامًا) من الأسماك منخفضة الزئبق أسبوعيًا (9 مصدر موثوق).

وأوضح الموقع، أنه بسبب المخاوف من التسمم بالزئبق عند الرضع ، يجب على النساء المرضعات تجنب الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق ، مثل سمك القرش وسمك أبو سيف والتونة الكبيرة العين.

الكلمات المفتاحية
ads