الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«اختبار دم بسيط» طريقة سهلة لاكتشاف الزهايمر المبكر

السبت 31/ديسمبر/2022 - 07:01 م
هير نيوز

ابتكر علماء طريقة سريعة لاكتشاف علامات مرض الزهايمر من خلال اختبار دم بسيط وغير مكلف، حيث يطور العلماء اختبار الدم الذي يمكنه اكتشاف مرض الزهايمر، فيمهد الاختبار الجديد المستند إلى الدم الذي طوره كادر من العلماء من المملكة المتحدة والولايات المتحدة والسويد وإيطاليا الطريق لتشخيصات رخيصة وسهلة يمكن أن تساعد ملايين الأمريكيين على بدء علاج المرض في مراحل مبكرة جدًا.




يبحث العلماء لتشخيص مرض الزهايمر عن ثلاث علامات مميزة للمرض، تراكم غير طبيعي للويحات في الدماغ بالإضافة إلى التنكس العصبي، وهي العملية التدريجية التي تفقد فيها الخلايا العصبية وظيفتها وتموت.

وشرع الباحثون في إجراء اختبار دم قادر على اكتشاف تلف الخلايا العصبية الخاص بالدماغ لقياس التنكس العصبي، وهو علامة موثوقة للمرض، في حين كانت النتائج المبكرة واعدة، فلم يكشف الباحثون عن متى توقع المرضى الحصول على الاختبار الجديد.



يعد الاكتشاف المبكر لعلامات المرض عاملاً أساسيًا في إبطاء التآكل المعرفي، ويسارع المجتمع العلمي لتطوير المزيد من أدوات التشخيص، مثل اختبار الدم عالي الدقة المسمى اختبار ارتباط أوليغومر القابل للذوبان (SOBA) الذي يكتشف التكتلات السامة من الأميلويد بيتا التي تبنيها الدماغ.



قال الدكتور توماس كاريكاري، كبير المؤلفين وأستاذ الطب النفسي في جامعة بيتسبرغ، إنه في الوقت الحالي يتطلب تشخيص مرض الزهايمر تصويرًا عصبيًا.

ويعد هذه الاختبارات باهظة الثمن وتستغرق وقتًا طويلاً لجدول زمني، والكثير من المرضى في الولايات المتحدة لا يمكنهم الوصول إلى أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي وأجهزة التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني.



ووفقاً لمجلة Brain، أنه يتم تشخيص داء الزهايمر عن طريق التصوير العصبي وتحليل السائل الدماغي النخاعي الذي يتم جمعه في البزل القطني، ويسمى أيضًا البزل النخاعي، لكن عمليات مسح الدماغ باهظة الثمن ويمكن أن تستغرق وقتًا طويلاً لجدولتها، بينما يكون البزل النخاعي مؤلماً في بعض الأحيان.

وبشكل عام فإن أفضل مؤشر على موت الخلايا العصبية والذي يمكن للعلماء الحصول عليه من بلازما الدم هو قياس كمية البروتين التي تسمى السلسلة الضوئية للخيوط العصبية، وبالتالي  يفتقر مجال أبحاث مرض الزهايمر حاليًا إلى علامة حيوية للدم تم تغييرها على وجه التحديد نتيجة للتغيرات التنكسية العصبية من نوع الزهايمر.




وأضاف الدكتور كاريكاري، أن اختبار الدم فيما بعد أرخص وأكثر أمانًا وأسهل في الإدارة، ويمكن أن يحسن الثقة السريرية في تشخيص مرض الزهايمر واختيار المشاركين للتجارب السريرية ومراقبة المرض.

يتميز مرض الزهايمر، وهو مرض تنكسي عصبي مزمن يصيب أكثر من ستة ملايين أمريكي، بفقدان الاتصال بين الخلايا العصبية في الدماغ، مما يؤدي إلى فقدان الوظيفة وموت الخلايا، وفي الدماغ المصاب بمرض الزهايمر تتجمع المستويات غير الطبيعية لبعض البروتينات التي تحدث بشكل طبيعي معًا لتشكيل لويحات تتجمع بين الخلايا العصبية وتعطل وظيفة الخلية.

ads