الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«السيارات الكهربائية» وزيرة البيئة تستعرض جهود تطوير المحميات الطبيعية

السبت 31/ديسمبر/2022 - 07:30 م
هير نيوز

استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة جهود الوزارة فى تطوير المحميات الطبيعية ودعم عمليات الاستثمار وتنمية السياحة البيئية المسئولة والحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجى بالاشتراك مع المجتمعات المحلية والقطاع الخاص وشركاء العمل البيئى من المجتمع المدني والوزارات والجهات المانحة خلال عام  2022، لدعم وتطوير وصيانة البنية الأساسية للمحميات لدعم الاستثمار وذلك من خلال تحسين البنية التحتية.


 


إطلاق مشروع السيارات الكهربائية


وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد، أن أعمال التطوير في المحميات الطبيعية شملت إطلاق مشروع السيارات الكهربائية لأول مرة للتنقل داخل محمية نبق كتجربة سياحية فريدة للتجول باستخدام تلك العربات الصديقة للبيئة، وزيارة المعالم والمزارات بمناطق ومسارات محددة.


وتابعت وزيرة البيئة إن أعمال التطوير في المحميات الطبيعية خلال عام 2022 شملت  إنشاء نادي العلوم بمحمية قبة الحسنة والانتهاء من توريد وتركيب الفرش اللازم لتكون منارة للتوعية البيئية بالتعاون مع مشروع تعزيز القدرات الوطنية لتحقيق اتفاقيات ريو- المرحلة الثالثةcb3.


نادي العلوم


ويحتوى نادي العلوم على ستة غرف ومسرح وستقام به  العديد  الأنشطة التعليمية والتجريبية ويوجد غرفة خاصة بعمل أنشطة للطاقة وغرفة لعمل تجارب لتنقية المياه وأخرى بالتنوع البيولوجي وإعادة التدوير وجاري تجهيزه للافتتاح .




المسببات الرئيسية للضغوط البيئية


وأوضحت وزارة البيئة أن مسار تنمية السياحة المستدامة شمل تنفيذ دراسة تقييم الأثر البيئي الاستراتيجي لمنطقة جنوب البحر الأحمر، لمراجعة المسببات الرئيسية للضغوط البيئية الناجمة عن التنمية السياحية وعمل تحديد كمي للآثار التي تسببت فيها هذه الضغوط وكذلك مراجعة الإجراءات المنظمة لمنظومة تقييم الأثر البيئي للمنشآت السياحية.


واقتراح تعديلات للسياسات المنظمة للتنمية السياحية في هذه المنطقة سواء على مستوى وزارة السياحة والآثار أو محافظة البحر الأحمر والإجراءات المنظمة لمنظومة تقييم الأثر البيئي لتقييم الوضع الحالي وتقييم الاستدامة والتخطيط بالسيناريوهات كذلك رفع الكفاءات في قطاع السياحة ونشر الوعي البيئي لدى العاملين بالقطاع سواء في الفنادق والمطاعم أو مراكز الغوص.


دعم فني للعمال


وقدمت الوزارة دعم فني لعلامة  النجمة الخضراء (Star Green )حيث تم إعداد الدليل الارشادى وتدريب أكثر من 170 عاملا في 84 فندقا على ممارسات الفنادق المستدامة، وكذلك تدريب عدد من المقيمين والمدققين لزيادة عدد الكوادر الفنية المؤهلة لإجراء التقييمات، مما أدى إلى زيادة عدد الفنادق الحاصلة على العلامة من 11 فندقا إلى أكثر من 70 فندقا في مدينة شرم الشيخ.


ولفتت وزيرة البيئة إلى أنه تم إعداد وتنفيذ دورة الدليل البيئى لمنظمي رحلات السفاري بالمحميات الطبيعة في الفيوم بالتعاون مع مشروع البرنامج البيئي للتعاون المصري الإيطالى المرحلة الثالثة كذلك مسح، بالضافة  الى صيانة المدقات الرئيسية بمحمية قارون وإزالة الرمال المعيقة لحركة السير حتى المبنى الإداري ثم إلى منطقة الغابة المتحجرة ومداخل مناطق الزيارة الهامة.


ارتفاع العائد السنوي


وبالأخير أكدت وزيرة البيئة أن تلك الجهود أسفرت عن ارتفاع العائد السنوي للمحميات خلال عام 2022 حيث حققت المحميات الطبيعية عائدات سنوية حيث بلغ أجمالي الدخل ما يقدر بحوالي 65 مليون جنيه مصري و3074981 دولارا خلال عام 2022.


ads