الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد احتفالات رأس السنة احذري الشعور بالعزلة قد يؤدي إلى الموت

الأحد 01/يناير/2023 - 10:07 ص
الشعور بالعزلة
الشعور بالعزلة

مهما كانت الضغوط في الحياة وخاصة أثناء العمل، فلا يجب أن تستسلمي لها حتى لا تتفاقم الأعراض والسلبيات التي تنعكس على صحتك.

يعتبر الشعور بالوحدة من أبرز أنواع الخطورة على الصحة، إذ أن الانعزال عن البشر قد يولد ضغوطا نفسية وجسدية للكثيرين، على المدى الطويل.


 كما يمكن أن تؤدي الوحدة إلى أمراض خطيرة مثل الاكتئاب وأمراض القلب والأوعية الدموية أو الزهايمر.. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يؤدي الشعور بالوحدةإلى مزيد من الشعور بالألم والانعزال، حيث يعزل المصابون أنفسهم بدافع الخجل من شكلهم أو فشلهم في تحقيق نجاح ملموس أو حتى لعدم الشعور بأن هناك من يفهمهم.

المشكلة لدى هؤلاء تصبح وكأنها حلقة مفرغة، فبسبب أنهم منعزلون يشعرون بالخجل، وهو ما يساهم في خشيتهم من إقامة علاقات جديدة، ما يعني أن الكثير ممن يعانون من هذا الأمر بحاجة إلى مساعدة خارجية للتخلص من مشكلتهم، بالإضافة إلى ذلك يبقى المصابون بالوحدة عادة في المنزل ولا يودون الخروج، ما يقلل من ممارستهم الرياضة ويؤدي إلى البدانة.


مخاطر الوحدة المزمنة

دراسة أمريكية ذكرت أن الوحدة المزمنة يمكن أن تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، أو السكتات الدماغية، أو السرطان، أو الخرف، حيث بينت دراسة من جامعة لوس أنجلوس أن الأشخاص الوحيدين لديهم مستوى أعلى من هرمون الإجهاد الكورتيزول في دمائهم مقارنة بالأشخاص الذين لديهم العديد من الاتصالات الاجتماعية.


دراسة أخرى ذكرت أن العلماء وجدوا أن الشعور بالوحدة لفترات طويلة يضاعف من خطر الإصابة بخرف الشيخوخة مقارنة بالأشخاص غير الوحيدين بأشخاص انطوائيين يميلون للعزلة.

 وبينت الدراسة أن الوحدة طويلة الأمد تزيد من خطر الوفاة بنفس طريقة التدخين أو زيادة الوزن. يمكن أن تؤدي الوحدة طويلة الأمد أيضًا إلى مشاكل جسدية.. أولئك الذين يعانون من الوحدة غالبًا ما يعيشون بشكل غير صحي، إذ يتم تعويض نقص العلاقات الاجتماعية أحيانًا بالمزيد من الطعام أو الكحول أو النيكوتين.


كما أن الدراسات الحديثة تؤكد أن الشعور بالوحدة يمكن أن يؤثر على وظائف نظام المناعة لدينا، مما يضر بنوعية النوم ويعرضنا لخطر الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم وكذلك الخرف. لذلك فإن إدراك التأثير الذي يمكن أن تسببه الوحدة هو الخطوة الأولى للتصدي له.

ads