الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طوله أكثر من ثلاثة أمتار| تعرفي على «التابوت الأخضر» الذي تم استعادته (بالتفصيل)

الإثنين 02/يناير/2023 - 11:13 م
هير نيوز

التابوت الأخضر هو عبارة عن غطاء تابوت أثري كبير الحجم، ويبلغ طوله 3 متر، وجه غطاء التابوت ملون باللون الأخضر، وتم تزينه باللون الذهبي، وصنع من الخشب المنقوش باللغة المصرية القديمة «الكتابات الهيروغليفية».


عودة التابوت الأخضر إلى مصر

وأعلنت مصر خلال مؤتمر صحفي عقدته وزارة الخارجية بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، عن استرداد التابوت الأخضر آخر الآثار المستردة، الذي تم استعادته مؤخرا من الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك يوم الإثنين 2 يناير 2023 برئاسة أحمد عيسى وبرفقة وزير الخارجية المصري سامح شكري، من أجل الحديث عن التابوت الأثري التابوت الأخضر، الذي تم استرداده من أمريكا.



التابوت الأخضر

أعلنت مصر في نهاية شهر سبتمبر 2022 الماضي استردادها لـ غطاء تابوت أثري التابوت الأخضر من أمريكا، يعود للكاهن «عنخ إن ماعت»، وهو كاهن مدينة هيراكيوبوليس، وكان التابوت الأخضر بحوزة متحف هيوستن.

وحدثت مفاوضات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية لاسترداد التابوت الأخضر الأثري منذ 4 سنوات، ولكن انتهت تلك المفاوضات بعودة غطاء التابوت الأثري إلى مصر.


التابوت الأخضر وكتاب الموتى

نقش على التابوت الأخضر فصول من كتاب الموتى، وهو كتاب يشير إلى بوابات يحرسها حراس، ويميز مراحل ساعات الليل المختلفة، ويشترك كتاب البوابات مع كتاب الأمدوات، ويتناول هذا الكتاب رحلة الشمس في عالم الموتى، وتقسيم العالم التحتي إلى اثنتى عشرة ساعة أو مرحلة، و 3 صفوف.

وهو تابوت مصنوع من الخشب، ورأس التابوت ملون باللون الأخضر دلالة على المعبود أوزوريس رمز البحث والخلود، وفقًا لما قاله الدكتور مجدي شاكر كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار.


طول غطاء التابوت

التابوت الأخضر الأثري، تم اكتشافه في مدينة الكوم الأحمر بأسوان لأحد كبار الكهنة، ويبلغ طول غطاء التابوت نحو 3 أمتار وعليه زخارف من الذهب ومكتوب عليه بعض الكتابات الدينية، وذلك بحسب رواية أثريين.

ويكشف التابوت عن مكانة وأهمية الكاهن وأنه رجل من كبار رجال أنذاك الدولة، حيث يدل على ذلك وضع زخارف من الذهب.

اقرأ أيضًا..

ads
ads