الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«ثلوج بالحرم» تعرفي على حقيقة الفيديو المتداول للحرم المكي

الثلاثاء 03/يناير/2023 - 11:01 ص
هير نيوز



ظهرت صورة للحرم المكي وهو مغمور بالثلوج مما اثار اندهاش رواد التواصل الاجتماعي بعد أن حازت الصورة على رواج كبير، وبعض الأشخاص شعروا أنها مزيفة.



انتشر فيديو يظهر تساقطًا كثيفًا للثلوج في مكة المكرمة وفي الحرم المكي وبالقرب من الكعبة المشرفة. وإذ تبدو المشاهد حقيقية لكن الواقع ليس كذلك، فالمقطع ليس حقيقيًا تمامًا وجرى التلاعب به باستخدام تقنيات تحرير الفيديو. 


شائعة

لكن لم  يمنع كون ذلك شائعة  تداول مقطع الفديو على نحو واسع في منصات التواصل الاجتماعي، ما دفع إدارة مكة المكرمة إلى نشر تغريدة تؤكد فيها أن الفيديو المتداول لتساقط الثلوج على المسجد الحرام غير صحيح ومعالج بمؤثرات إضافية.

ونشرت منصة هيئة مكافحة الشائعات المتخصصة بتتبع الأخبار المتناقلة وتصحيحها أو وعلّقت عليها قائلة: "إن الفيديو المتداول بعنوان لأول مرة ثلوج في مكة المكرمة غير صحيح والمقاطع المتداولة عبر تيك توك معدلة رقميًا ولا صحة لها."


تفاعل على صفحات السوشيال ميديا 

ونفى حساب طقس العرب المتخصص برصد أحوال الطقس في السعودية صحة الفيديو، مؤكدا إلى أنه معدل تقنيًا باستخدام الفلاتر وأن درجة الحرارة في مكة بلغت اليوم 30 درجة مئوية كما أن المدينة المكرمة غير مهيأة مناخيًا لتساقط الثلوج.

وقد تم تداول هذا الفيديو بشكل واسع وكشف التلاعب الذي تم فيه في الوقت الذي تشهد فيه السعودية تساقط أمطار غزيرة.

 

ads
ads