السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

« تطيل العمر» دراسة أمريكية تكشف العلاقة بين الماء والشيخوخة

الثلاثاء 03/يناير/2023 - 08:00 م
هير نيوز



لا شك ان للماء فوائد عديدة، كما لها تأثيرات جانبية إن توقفت عن شرب 8 أكواب على الأقل باليوم، لأنها سر الحياة بجانب أن بدونها لن يصل الدم الى عقلك أو باقي أعضاء جسدك.

ووجد باحثون أميركيون أن شرب المزيد من الماء "قد يبطئ من الشيخوخة" وشجعوا الناس على ضمان شرب ثمانية أكواب موصى بها في اليوم.

الإصابة بأمراض مزمنة

 بحسب صحيفة" ديلي ميل"، فقد تتبعت الدراسة التي أجريت على أكثر من 11000 شخص فوق الثلاثين من العمر مستويات الصوديوم في الدم، والتي تزداد عند شرب كمية أقل من السوائل.

ووجدت الدراسة الأمريكية أن البالغين ذات مستويات صوديوم أعلى كانو أكثر عرضه للإصابة بأمراض مزمنة مثل قصور القلب والسكتة الدماغية مقارنة بأولئك الذين يعانون من المستويات المتوسطة.


على عكس البالغين الذين لديهم مستويات أعلى كانو أكثر عرضة للوفاة في سن أصغر، بالإضافة الى اقتراح الباحثون، أن تقليل الماء يؤدي إلى تلف الحمض النووي والالتهابات، مما يؤدي إلى تسريع عملية الشيخوخة.

لكن يُشاع أن شرب 8 أكواب من الماء يوميًا هو المقياس الضروري للكمية الكافية منه بهدف الحفاظ على الصحة.

الترطيب المناسب يبطئ الشيخوخة

وقالت مؤلفة الدراسة الرئيسية، الدكتورة ناتاليا دميتريفا، الباحثة في المعاهد الوطنية للصحة: "إن النتائج تشير إلى أن الترطيب المناسب قد يبطئ الشيخوخة ويطيل حياة خالية من الأمراض".


وتابعت الدكتور ناتاليا، إن معظم الناس يمكنهم زيادة تناول السوائل بأمان لتلبية المستويات الموصى بها ويمكن تناول الماء أو الاستيعاض عنه بالسوائل الأخرى مثل العصائر أو الخضار والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء.


أضرار الإفراط في شرب الماء

وحذر الأطباء المختصين من الإفراط في شرب الماء، لأنه يسبب مخاطر الإصابة بالتسمم المائي ونقص الصوديوم ، بالإضافة إلى اضطراب وظائف المخ جراء حصول انتفاخ في الخلايا مما يسبب الوفاة.
.

ads