الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أطعمة ممنوع تناولها خلال فترة الحمل

الأربعاء 04/يناير/2023 - 11:02 ص
المرأة الحامل
المرأة الحامل

تولي المرأة الحامل التغذية الصحية اهتماما كبيرا، نظرا لأن جنينها أصبح يعتمد على هذه التغذية من الأم لحين موعد الولادة، وحتى لا يتأثر مبكرا بأي مضاعفات صحية.

التغذية الصحية في الشهور الأولى من الحمل تحافظ على صحة الأم والجنين معا، إلا أن هناك بعض الأطعمة يجب الابتعاد عنها حفاظاً على صحة الجنين.

جسم المرأة في فترة الحمل يكون أكثر قابلية للتأثر بالتلوث الموجود في الغذاء، مثل السالمونيلا والليستريا وغيرها من الملوثات الموجودة في الأطعمة المبسترة.


أطعمة يجب عليكِ تجنبها وفقا لخبراء التغذية:

منتجات الألبان: عليكِ تجنب الجبنة الزرقاء، فيتا، والريكفور، لاحتوائها على بكتيريا كولاي أو اللستيريا، التي تسبب الإجهاض وأحياناً تُحدث تشوهات خلقية في الجنين.

الطعام المملح : قد يؤدي إلى تسمم في الحمل، لذلك عليكِ الابتعاد عن الأطعمة المالحة مثل المخلل، وتناول الملح بكميات معقولة.


الأعشاب: تؤثر بعض الأعشاب سلبا على حياة الجنين مثل القرفة، حيث أنها تزيد من إنقباضات الرحم، أيضا الجرجير كثرة تناوله أثناء الحمل تؤدي إلى حدوث نزيف، والزنجبيل، تجنبي تناوله في الشهور الأولى لأنه يحدث نزيف وإجهاض، الكرفس، يضر الرضيع حيث أنه يقلل لبن الأم، تجنبي تناول البقدونس، الزعتر، الشبت، الحلبة، والنعناع لأنها تُعد منشطات للرحم.

الأسماك

الأسماك: تجنبي الأسماك ذات نسبة عالية من الزئبق مثل سمك القرش، سمك أبو سيف، سمك الماكريل والسمك الابيض، والأسماك النيئة غير الطازجة مثل السوشي، المحار، الفسيخ والرنجة لاحتوائها على نسبة عالية من الفطريات والبكتيريا.


البروتينات : تجنبي تناول الكبد بكافة أنواعه واللحوم والدواجن النيئة وغير الناضجة مثل اللانشون والبسطرمة والدواجن المجمدة، واللحوم المجمدة مثل الهوت دوج، البرجر، إلا إذا تم تسخينها حتى تصاعد منها البخار أصبحت أقل ضرراً.

كما يجب تجنب تناول البيض النيئ الذي يحتوي على بكتريا السالمونيلا التي تسبب التسمم الغذائي، أو المنتجات التي دخل في تكوينها البيض النيئ مثل عجينة الكعك، الكوكيز، موس الشيكولاتة، الكاستر، المايونيز، الصلصة، والابتعاد عن الحليب غير المبستر لاحتوائه على بكتريا كولاي، واستبداله بالحليب المبستر.

ads