الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"العزيزية" مدينة ليبية مذهلة لا يشعر سكانها بالشتاء

الخميس 05/يناير/2023 - 02:04 م
هير نيوز

تحدث درجات حرارة عالية بشكل غير طبيعي ليس فقط في الصحراء الشاسعة ، ولكن في بعض المدن، ومن الأمثلة الجيدة على ذلك مدينة العزيزية الليبية الواقعة على هضبة جفار الساحل ، بالقرب من الصحراء التي تحمل الاسم نفسه.

كشف موقع "أورانج سمايل"، أنه تم تسجيل سجل درجات الحرارة منذ فترة طويلة ، في 13 سبتمبر 1922. في ذلك اليوم ارتفعت درجة الحرارة في المدينة إلى 57.7 درجة مئوية.

 

هيكل حجري في العزيزية ، يُعتقد أن هذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 25000 نسمة في شمال غرب ليبيا سجلت أعلى درجة حرارة مسجلة على الأرض لسنوات عديدة حتى تم دحضها مرة أخرى في عام 2012.

أهلها أكثر نشاطًا ليلاً

تعد هذه البلدة موطن للحرارة الشديدة ، فضلاً عن طريق تجاري قديم التي أدت إلى طرابلس المجاورة، وتعتبر المناظر الطبيعية مثالية عندما نفكر في الصحاري الحارقة ، مع كثبانها الرملية الذهبية ، والواحات العرضية ، والسماء الصافية، هنا يميل السكان إلى أن يكونوا أكثر نشاطًا في الليل ، ويقومون بالأعمال المنزلية ويذهبون إلى السوق في الساعات الأولى عندما يكون الجو أكثر احتمالًا في الخارج.

في الصيف تصل درجة الحرارة بانتظام إلى 48.9 درجة مئوية، ينجذب المسافرون النشطون ليس فقط إلى مدينة البربر المذهلة ، ولكن أيضًا مع الصحراء التي تحمل الاسم نفسه والتي تعد مخزنًا لمناطق الجذب الطبيعية والتاريخية المذهلة.

 

تعد الصحراء موطنًا لقلعة قصر الحاج القديمة التي بناها السكان المحليون منذ أكثر من ألف عام، اعتاد السكان المحليون تخزين الطعام في القلعة ، حيث كان من الصعب جدًا حمايتها من الآثار الضارة لأشعة الشمس، وتبدو هذه القلعة الألفية مبنية من الحجر والجص ، هناك دائمًا برودة لطيفة داخل هذا المبنى الكبير. 

اليوم تعتبر القلعة المذهلة من بين المعالم السياحية البارزة في العزيزية، بجانبها أطلال قرى بربرية قديمة كانت مأهولة بالسكان منذ مئات السنين بالرغم من قسوة المناخ.

 


الكلمات المفتاحية
ads
ads