الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إحالة قاتل زوجته للمفتي في الخصوص (تفاصيل)

السبت 07/يناير/2023 - 01:00 م
هير نيوز

بعد إحالة المتهم للمفتي تقترب محكمة جنايات شبرا الخيمة برئاسة المستشار هانى فتحى عباس مطاوع، من كتابة كلمة النهاية فى محاكمة عامل قتل زوجته "ربة منزل" بسبب خلافات زوجية بينهما بالخصوص بمحافظة القليوبية، بعد إحالة اوراق القضية لمفتى الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي فى إعدامه.



استخدمت المحكمة المادة 381 من قانون الإجراءات الجنائية لإحالة أوراق المتهم إلى المفتى، ونصت المادة على: "تتبع أمام محاكم الجنايات جميع الأحكام المقررة فى الجنح والمخالفات، ما لم ينص القانون على خلاف ذلك".

وقالت: "لا يجوز لمحكمة الجنايات أن تصدر حكمًا بالإعدام إلا بإجماع آراء أعضائها، ويجب عليها قبل أن تصدر هذا الحكم أن تأخذ رأى مفتى الجمهورية ويجب إرسال أوراق القضية إليه، فإذا لم يصل رأيه إلى المحكمة خلال العشرة الأيام التالية لإرسال الأوراق إليه، حكمت المحكمة فى الدعوى، وفى حالة خلو وظيفة المفتى أو غيابه أو قيام مانع لديه يندب وزير العدل بقرار منه من يقوم مقامه".

وشمل أمر الإحالة الخاص بالقضية رقم 7506 لسنة 2021 جنايات الخصوص، والمقيدة برقم 1460 لسنة 2021 كلى جنوب بنها، أن المتهم "منصور.ص.م"، 29 سنة، عامل بمطعم، مقيم دائرة قسم شرطة الخصوص بمحافظة القليوبية، قتل المجنى عليها "آية. ع"، عمدا مع سبق الإصرار، بأن بيت النية وعقد العزم على قتلها، لسابق الخلاف بينهما، وأعد لذلك الغرض سلاحا أبيض وأدوات - آتِ وصفهم - وما أن ظفر بها حتى انهال عليها بعدة طعنات بمواضع متفرقة يجسدها قاصدا قتلها فأحدث إصابتها الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية والتى أودت بحياتها على النحو المبين بالتحقيقات.

ونوه أمر الإحالة، بأن المتهم أحرز بغير ترخيص سلاحًا أبيض "سكين" وأدوات "مقص - قطع زجاجية"، مما تُستخدم فى الاعتداء على الأشخاص دون مسوغ قانونى أو مبرر من الضرورة المهنية أو الحرفية.



وأوضحت تحريات رجال المباحث، بعد تكثيف الجهود قيام المتهم بارتكاب الواقعة على إثر خلاف سابق بينه وبين المجنى عليها - زوجته - فانتوى قتلها فأعد لذلك الغرض سلاحًا أبيض "سكين" وأدوات "مقص - قطع زجاجية"، وما أن ظفر بها حتى انهال عليها بعدة طعنات استقرت مواضع معرفة بجسدها فأحدث بها إصابات موصوفة بتقرير الصفة التشريحية والتى أودت بحياتها.

وبمناقشة شقيقة المجنى عليها الصغرى، قالت بورود مكالمة هاتفية لها من قبل المتهم يخبرها فيها بقتل شقيقتها المجنى عليها.

ads