الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إصابة أديل بعرق النسا للمرة الثانية «إليك أعراضه وطرق العلاج»

السبت 07/يناير/2023 - 01:45 م
عرق النسا
عرق النسا

كشفت المغنية أديل أنها تعاني من مرض "عرق النسا" الذي يصيب أسفل الظهر، ويعاني منه 40% من الأشخاص في حياتهم.

أعراض عرق النسا


وتحدث الإصابة عادة بسبب انزلاق القرص الذي يضغط على العصب الوركي الذي يمتد من أسفل الظهر إلى القدم، ويمكن أن يسبب آلامًا حادة من أسفل الظهر والرجل اليمنى بالكامل، وإحساسًا بتقلص عضلي ويمكن أن يكون شديدًا لدرجة تجعل الشخص غير قادر على المشي.



وعانت أديل من مشاكل في الظهر طوال نصف حياتها بعد معاناتها من انزلاق قرصين من العمود الفري، أحدهما عندما كانت تبلغ من العمر 15 عامًا والثاني قبل عامين، وكشفت أن القرص المنزلق عندما كانت في الخامسة عشرة من عمرها حدث بعد أن "عطست" النجمة في السرير، والإصابة الثانية في يناير 2021 بعد أن قفز ابنها أنجيلو الذي كان في الثامنة من عمره ليخيفها عندما خرجت من الحمام.



لدى أديل أيضًا عظم إضافي في عمودها الفقري، حيث أن معظم الناس لديهم خمس عظام في الجزء السفلي من الظهر، تسمى الفقرات القطنية، لكن لدى أديل ستة عظام، ويرتبط العصب الوركي بالحبل الشوكي وله وظيفتان  لمساعدة عضلات الساقين والقدمين على الحركة، ولإعطاء الناس الأحاسيس في أرجلهم.



عرق النسا هو ألم عصبي ناتج عن إصابة أو تهيج في العصب، ينشأ في منطقة الأرداف، ويقول الأطباء إن المرضى قد يشعرون بألم حاد يشبه السكين في الساق المصابة أو إحساس بتقلص في الساق، ويحدث هذا بسبب الضغط على العصب الوركي، مما يؤدي إلى إرسال إشارات الألم إلى الدماغ.




يمكن أن يستمر هذا لأسابيع  وفي بعض الحالات يكون شديدًا لدرجة أن المصاب لا يستطيع الحركة، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى ضعف في الساق وسلس البول، وحتى عندما يتعافى شخص ما من الإصابة الحادة، فإنه يمكن أن يندلع مرة أخرى بسبب الجلوس لفترات طويلة أو ارتداء أحذية غير مريحة أو حتى النوم في وضع خاطئ.

وأولئك الذين يعانون من السمنة أو التدخين أو لا يمارسون الرياضة بشكل كافٍ هم أيضًا أكثر عرضة للخطر، كما أن رفع الأوزان الثقيلة في صالة الألعاب الرياضية يعرض الشخص لخطر أكبر، ويقول الأطباء في جامعة جونز هوبكنز إن عرق النسا يحدث عادة بسبب انزلاق غضروفي في العمود الفقري.




كيف تحدث الإصابة بعرق النسا؟


يوجد بين العظام أو الفقرات في العمود الفقري وسائد مطاطية ذات مراكز لينة تشبه الهلام وتسمى الأقراص، وعندما تنزلق ينكسر مركز الأقراص الذي يشبه الهلام من خلال البطانة ويضغط على العظام والأعصاب الأخرى، وتشمل الأسباب الأخرى لعرق النسا السمنة وضعف الوضعية والجلطات الدموية والتهاب المفاصل وبعض الاضطرابات العصبية، ويقول الأطباء في بعض الأحيان لا يمكن تشخيص السبب.


وغالبًا ما يكون هذا المرض غير ضار، ويقضي معظم الناس حياتهم كلها دون أن يدركوا وجودها، ولكن في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة في الظهر، ويعالج الأطباء عرق النسا من خلال التركيز على تخفيف أعراض الألم للمرضى، ويتضمن ذلك إخبار الأشخاص بتناول مسكنات الألم، أو أخذ حقنة حول جذر العصب المسبب للألم.

قد يوصي الأطباء أيضًا بالعلاج الطبيعي وفقدان الوزن للمساعدة في تقليل الأعراض، وتعد الجراحة هي أيضًا خيار لإزالة العظم أو القرص الذي يضغط على العصب، ولكن يتم ذلك فقط عندما يعاني المريض من ضعف العضلات، أو فقدان السيطرة على الأمعاء والمثانة، وغالبًا ما يتم حل حالات عرق النسا في غضون أسابيع قليلة، لكن أولئك الذين لديهم سبب حرج مثل فرط نمو العظام سوف يحتاجون إلى علاج منتظم.

ads
ads