الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«حدث في مثل هذا اليوم» ميلاد مريم فخر الدين وفوز أنديرا غاندي برئاسة الحكومة الهندية

الأحد 08/يناير/2023 - 10:32 ص
هير نيوز

يوافق اليوم الثامن من يناير ذكرى ميلاد الفنانة القديرة الراحلة "مريم فخر الدين"، التي ولدت في 8 يناير عام 1933، وتعد من أشهر نجمات السينما وأقربهم إلى قلوب الجماهير، أطلق عليها عدة ألقاب منها: الأميرة إنجي، بعد دورها الشهير في فيلم رد قلبي، والحمامة الوديعة، وملاك السينما الطاهر، وبرنسيسة الأحلام، كما لقبت بحسناء الشاشة، لجمالها الفاتن، وتعد صاحبة الرقم القياسي في عدد البطولات؛ لقيامها ببطولة أربعمائة فيلم، وتوفيت في 3 نوفمبر 2014 عن عمر يناهز 83 سنة.


فوز أنديرا غاندي برئاسة الحكومة الهندية
كما يوافق اليوم فوز أنديرا غاندي برئاسة الحكومة الهندية، وذلك عام 1938، وهي سياسية هندية، شغلت منصب رئيس وزراء الهند لثلاث فترات متتالية وفي الفترة الرابعة اغتيلت على يد أحد المتطرفين السيخ. وكانت غاندي الأنثى الثانية التي تنال منصب رئاسة الوزارة في العالم بعد سيريمافو باندرانايكا في سريلانكا.
كما أن أسم أنديرا معروف في جميع أنحاء العالم كرئيسة لوزراء الهند ، وهي أمرأة ذات شأن في العالم ، وأصبحت الهند بقيادتها بلداً قوياً ، أحرز تطوراً في مختلف المجالات .
كما أنها أضفت نوعاً جديداً من النشاط على السياسة الدولية بدفاعها عن البلدان الفقيرة والمتخلفة في العالم ، وكانت من المكافحين لتحقيق السلام العالمي أيضاً.


رحيل الكاتب "موسى صبري"
كما يوافق اليوم ذكرى رحيل موسى صبري، وذلك عام 1992، وهو مؤلف وأديب ومن أبرز الكتاب الصحفيين، وله حوالي 24 مؤلفا سياسيا وأدبيا من أشهرها: "وثائق حرب أكتوبر" و"السادات الحقيقة والأسطورة" و"دموع صاحبة الجلالة" و"تعليق على اعترافات كسينجر".


رحيل الفنان "حمدي أحمد"
كما يوافق اليوم ايضا ذكرى رحيل الفنان القدير "حمدي أحمد" وذلك عام 2016، وحمدي أحمد، الفنان القدير والسياسي، قام ببطولة ما يزيد عن 35 مسرحية و 25 فيلم سينمائي و 30 فيلم تلفزيوني و 89 مسلسل تلفزيوني وما يزيد عن 3000 ساعة إذاعية، بدأ بدوره في فيلم القاهرة 30 والذي حصل عليه جائزة من جامعة الدول العربية، كما حصل على جائزة عن فيلم أبناء الصمت، انتخب عضوا بمجلس الشعب عام ،1979 كما كتب في عدد من الصحف، وآخر أفلامه فيلم صرخة نملة عام 2011.


أبرز الفصول في حياة الفنانة القديرة الراحلة "مريم فخر الدين"
-ولدت الفنانة "مريم فخر الدين" في 8 يناير عام 1933، في الفيوم، كان والدها كان يعمل مهندسا للرى، ووالدتها مجرية الأصل، ولها شقيق واحد هو الممثل الراحل يوسف فخر الدين
- اشتغلت مريم فخر الدين فى مجال الفن بالصدفة وهى فى الـ17 من عمرها، ففى يوم عيد ميلادها ذهبت لالتقاط صورة لدى مصور فوتوغرافى اسمه واينبرج، فعرض عليها الاشتراك بصورتها فى مسابقة فتاة الغلاف التى تنظمها إحدى المجلات وفازت بالجائزة وكانت 250 جنيها، وعلى الفور تعاقد معها المصور عبده نصر والمخرج أحمد بدرخان على التمثيل فى أول أفلامها "ليلة غرام"، ثم واصلت مسيرتها السينمائية
-تعد مريم فخر الدين صاحبة الرقم القياسى فى عدد البطولات حيث قامت ببطولة 400 فيلم، وهو رقم لم تحققه نجمة على امتداد تاريخ السينما المصرية، وإلى جانب التمثيل أنتجت أيضا 9 أفلام.


أبرز أعمالها
- مع مطلع السبعينات اختلفت بحكم السن أدوار مريم فخر الدين على الشاشة وأصبحت تقوم بأدوار مختلفة تماما كدورها الشهير فى فيلم الأضواء عام 1972 وقبله دور الأم فى فيلم بئر الحرمان عام 1969.
كما قامت بإنتاج وبطولة ثلاثه أفلام هى (رنة خلخال) عام 1955 و(رحله غرامية) و(أنا وقلبى) عام 1957 بجانب أشهر أفلامها التى نذكر منها (الأرض الطيبة) عام 1954 و(رد قلبي) عام 1957 و(حكاية حب) عام 1959 و(البنات والصيف) عام 1960 و(القصر الملعون) عام 1962 و(طائر الليل الحزين) عام 1977 و(شفاه لا تعرف الكذب) عام 1980 و(بصمات فوق الماء) عام 1985 و(احذروا هذه المرأة) عام 1991 و(النوم فى العسل) عام 1996.
جوائز مريم فخر الدين
حصلت مريم فخر الدين على جوائز كثيرة، أولها الجائزة الأولى فى التمثيل عن دورها فى فيلم "لا أنام"، ونالت حوالى 500 شهادة تقدير وجدارة من جهات فنية عديدة، وإن كانت غير مؤمنة بهذه الجوائز، إذ تقول إن رسالة من متفرج أفضل بكثير من جائزة، لأن الرسالة تمثل الصدق وحب الناس

 

ads
ads