الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري| قلة النوم تسبب آلام الظهر «والعكس صحيح»

الأحد 08/يناير/2023 - 07:26 م
العلاقة بين آلام
العلاقة بين آلام الظهر والأرق

كشف علماء صينيون عن وجود علاقة بين الأرق وآلام أسفل الظهر، ففي تقرير نُشر في مجلة Frontiers in Neuroscience، أوضح في دراسات سابقة عن وجود علاقة متبادلة بين آلام أسفل الظهر والعوامل النفسية والاجتماعية المختلفة، بما فيها كتلة الجسم واضطراب المزاج والتدخين والجنس، لكن علماء كلية طبية في جامعة تشيجانغ الصينية، أثبتوا أيضا وجود علاقة مباشرة بين اضطراب النوم وآلام أسفل الظهر.




وتبين أن الحالتين تحفز بعضها بعضا، وحلل باحثون حالة أكثر من 400 ألف شخص على مدى ثلاث سنوات، وكانت نتيجة التحاليل أن الأرق أحد مسببات آلام أسفل الظهر والعكس صحيح، وأن آلام أسفل الظهر لها علاقة مباشرة بمرور الأشخاص بفترات من النعاس أثناء النهار.




ومن جهة أخرى، نصح الأطباء من يعانون من آلام الظهر بالحركة وممارسة رياضة المشي أثناء اليوم، وذلك بهدف الحركة التي تنشط المفاصل وتعمل على سيران الدم في الجسم والتي تمكنه من الاسترخاء بعد ذلك، وعدم الجلوس لساعات طويلة في مكان واحد للعمل أو النوم أو مشاهدة التليفزيون.




وكثير من المصابين بآلام خفيفة يفضلون السير بمركباتهم إلى الأماكن القريبة التي يستهدفونها مثل التسوق، ولهذا ينصح الأطباء هؤلاء بالمشي لفترات قصيرة لتحريك الدورة الدموية، وعدم المساهمة في جعل الجسم خاملا، كما يفضل الأطباء استخدام الدرج "السلم" عند الصعود أو النزول بدلا من المصعد "الأسانسير".




ووجد باحثون أن الإجهاد النفسي والعصبي، من أبرز العوامل التي تؤدي إلى الشعور بآلام الظهر، لذا ينصح بالتقليل من التوتر الذي يصاحب العودة إلى ذكريات ماضية خاصة إن كانت أليمة، ويمكن ممارسة الرياضة الذهنية لإبعاد التوتر، مثل: اليوغا، وحل الكلمات المتقاطعة، وممارسة رياضة المشي لمسافات متوسطة  لتشغيل العقل.

ads