الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

« لو هتجددي بيتك» تعرفي على ألوان الطلاء وتأثيرها على نفسيتك

الأحد 08/يناير/2023 - 04:02 م
الوان
الوان

ألوان طلاء الجدران تلعب دورا أساسيا في الحالة النفسية لدي المرأة، هذا فضلاً عن الصفات والمزايا التي يضيفها كل لون على المكان، فمنها ما يعطي شعوراً بالاتساع ومنها ما يجعلك تشعر بضيق المساحة، ومنها أيضاً ما يعكس طابع الهدوء أو النشاط.

الألوان الباردة

يطلق عليها الألوان الحارة أو الدافئة أو الساخنة، لأنها تميل إلى الضوء، ألوان النار ومصدر الحرارة ومن الممكن أن نقول بأن الألوان الدافئة هي الألوان التي نراها عادةً في النار.

أخضر

اللون الأخضر هو لون بسيط للغاية، ويعد اللون الأخضر من أكثر الألوان المريحة للنظر بشكل عام والأعصاب بشكل خاص، حيث يعطي شعوراً بالراحة ويساعد على الاسترخاء، كما يدل على التجديد والوفرة، إذ يحتوي على العديد من السمات المهدئة نفسها التي يتمتع بها اللون الأزرق، ولكنه يشتمل أيضًا على بعض طاقة اللون الأصفر.


اللون البنفسجي

هو مزيج من الأحمر والأزرق، ويعتبر اللون البنفسجي من الألوان المركبة والصعبة في الاستعمال، حيث إن له تأثير نفسي قوي على الإنسان، ولكن يحذر الخبراء من استعماله دون اخذ المشورة من أصحاب الاختصاص، وذلك نظراً لإمكانية تأثر الأشخاص به إيجابياً أم سلبياً، فالبعض يتأثر به بالفرح والبهجة، كونه من الألوان الزاهية، ولكن قد يكون اللون البنفسجي مصدراً للكآبة بالنسبة للمرضى وكبار السن.


اللون الأزرق

على عكس الألوان الدافئة التي يعتبر كل منها دافئ بحد ذاته، فالأزرق في الألوان الباردة هو اللون الأساسي الوحيد ضمن الطيف البارد، يعطي اللون الأزرق احساساً بالسكون والهدوء التام، يُنصح باستخدام اللون الأزرق كطلاء لغرف نوم البالغين، نظراً للتأثير الإيجابي لهذا اللون على الصحة النفسية، هذا ولا ينصح الخبراء باستخدام الأزرق في غرف الطعام، إذ أنه يضعف الشهية على الأكل.


الألوان الدافئة

هذه الألوان تميل إلى العتمة أو الدكانة وسميت بالباردة نظرا لارتباطها بالفضاء العاتم وعمق مياه البحر وانتشار الليل غياب الضوء ممكن أن نقول بأن الألوان الباردة هي الألوان التي نراها عادةً في الطبيعة.

الأحمر

الأحمر لون حار جدا إذ أنه يرتبط بالنار والعنف والحرب، لكنه مرتبط أيضًا بالحب والعاطفة، ويقال أنّ الأحمر قد يحمل تأثيرًا جسديًّا على الناس، حيث فقد يرفع ضغط الدم ومعدلات التنفس، ما وإنه من الألوان الحماسية، ومن ناحية علمية، للون الأحمر تأثير فسيولوجي على أغلب الأشخاص، إذ يزيد من معدل ضغط الدم ولا سيما سرعة دقات القلب، كما ويعطي شعوراً بالمودة والترابط، كما ويؤثر على زيادة الشهية على الأكل لدى أغلب الأفراد.


اللون الأصفر

غالبًا ما يُعتبر اللون الأصفر ألمع الألوان الدافئة وأكثرها نشاطًا، فهو مرتبط بالسعادة، لكن في بعض الأحيان يرتبط بالخداع والجبن. يمكن أن يضفي اللون الأصفر الفاتح إحساسًا بالسعادة والبهجة حيث يعطي اللون الأصفر الفاتح شعوراً بالمرح والتفاؤل والراحة، فهو يقترن بشكل رئيسي مع ضوء الشمس، كما وإنه من أكثر الألوان التي تلفت الانتباه، لذلك نلاحظ استخدامه بكثرة في غرف كبار السن وفي التصاميم الداخلية للفنادق الفاخرة، أما بالنسبة للأصفر الفاقع، فهو يعمل على زيادة إفراز الأدرينالين في الجسم، وبهذا لا يُنصح باستخدامه في غرف المرضى وكبار السن.


البرتقالي

 لون نابض بالحياة وحيوي للغاية، يرتبط بالأرض والخريف، كما يمثّل التغيير والحركة والإبداع، يجذب البرتقالي الانتباه عادة كاللون الأحمر، لكنه أقل حدة ومريح للعين أكثر، ونصح الخبراء باعتماد اللون البرتقالي في غرف الأطفال، وذلك نظراً لكونه لون غير حاد، بل هو من الألوان الزاهية والمفعمة بالحياة، ومن ناحية نفسية، يعبر اللون البرتقالي عن الطاقة الانفعالية لدى الإنسان.


 

ads
ads