الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أطعمة تسبب الصداع النصفي «تجنبيها»

الإثنين 09/يناير/2023 - 08:15 م
هير نيوز

الكثير من الأشخاص يعانون من الصداع النصفي الذي يسبب الإزعاج وهو من الأعراض الشائعة التي تتطلب العناية الطبية الفورية للتشخيص والعلاج المناسبين، حيث له أنواع كثيرة وأسباب أكثر وفي بعض الأحيان يحدث الصداع بعد تناول بعض أنواع الطعام.


المحليات الصناعية





تحتوي علي  العديد من الأطعمة المصنعة على محليات صناعية وهذه هي بدائل السكر التي تضاف إلى الأطعمة والمشروبات لإضافة الحلاوة ولكن هذه المحليات تسيل لكي الصداع النصفي. 


اللحوم المعالجة


اللحوم الباردة ولحم الخنزير والهوت دوج والنقانق تحتوي جميعها على مواد حافظة تسمى النترات والتي تحافظ على اللون والنكهة ويمكن لهذه الأطعمة أن تطلق أكسيد النتريك  في الدم  والذي يعتقد أنه يوسع الأوعية الدموية في الدماغ.


الأطعمة المجمدة




يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة والمشروبات المجمدة مثل الآيس كريم أو السلاش إلى آلام حادة في الرأس.


ومن المرجح أن تعاني من الصداع الذي يتحول إلى نوبات الصداع النصفي إذا كنت تتناول طعامًا باردًا بسرعة ، أو بعد التمرين ، أو عند ارتفاع درجة الحرارة.


الشوكولاتة





وفقًا لمؤسسة الصداع النصفي الأمريكية  يُعتقد أن الشوكولاتة هي ثاني أكثر مسببات نوبات الصداع النصفي شيوعًا بعد الكحوليات ويقولون إنه يؤثر على ما يقدر بنحو 22 % من الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي.


وتحتوي الشوكولاتة على كل من الكافيين وبيتا فينيل إيثيل أمين ، مما قد يؤدي إلى حدوث الصداع لدى بعض الأشخاص.



الجبن المسن





احترس من الجبن المسن إذا كنت تعاني من الصداع النصفي ولا يوجد الكثير من الأبحاث حول الجبن كمسبب للصداع النصفي ولكن من المتفق عليه عمومًا أن الجبن القديم من المرجح أن يسبب الصداع قد يكون الجاني مادة تسمى تيرامين  والتي تتشكل عندما تتحلل البروتينات الموجودة في الجبن بمرور الوقت كلما طال عمر الجبن زاد عدد التيرامين و بعض الأمثلة على الأجبان القديمة تشمل الجبن الأزرق  والجبن السويسري  والجبن الشيدر والجودة  والبارميزان.

ads