الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ريم بسيوني: إبليس رفض الرضا وهذا ما قاله جبريل لسيدنا إبراهيم في النار

الثلاثاء 10/يناير/2023 - 04:10 م
الدكتورة ريم بسيوني
الدكتورة ريم بسيوني

نظم "بيت السناري" الأثري بحي السيدة زينب التابع لمكتبة الإسكندرية، محاضرة للروائية الدكتورة ريم بسيوني بعنوان «الصبر والبلاء والرضا عند علماء الصوفية».


الدكتورة ريم بسيوني أوضحت معنى الصبر والبلاء والرضا عند علماء الصوفية، كما أشارت إلى الفارق بين الصبر والرضا وأهميتهما، وإلى توضيح مراتب الصبر وجزاء الصابرين.


موقف سيدنا جبريل مع سيدنا إبراهيم

وكشفت خلال المحاضرة عن موقف لسيدنا إبراهيم عليه السلام والحوار الذي دار بينه وبين سيدنا جبريل، عندما وضعه قومه في النار بعد تحطيم أصنامهم، فقالت: «إن جبريل سأل سيدنا إبراهيم هل لك حاجة وأنت في النار؟ فأجابه منك أنت فلا، ولكن الله حسبه بحالي فهو غني عن سؤالي».



وأوضحت أن الصبر على المعرفة والصبر على الألم المصاحب للابتلاء والتوكل على الله حق توكله، كلها تأتي ضمن معنى الاستسلام الكامل لله، أي إدراك العجز وهو قمة المعرفة، مؤكدة أهمية الشعور بالرضا بين الإنسان وربه.


وأضافت أن الفارق بين سيدنا آدم والشيطان إبليس أن آدم رضي بما أنعم به الله عليه، إما إبليس فلا، وقارن نفسه مع آدم، عندما قال لربه (خلقتني من نار وخلقته من طين)، مشيرة إلى أن الشيطان طمع ورفض الرضا.

الاهتمام بنشر الوعي والثقافة

يذكر أن المحاضرة جاءت في إطار الاهتمام بنشر الوعي والثقافة، والاهتمام بالتاريخ والتراث، والمساعدة على تعزيز المشاركة، في ظل التأكيد الدائم على بناء الإنسان المصري، وتزويده بكافة متطلبات العصر، وتنمية مهاراته في كافة المجالات.


الدكتورة ريم بسيوني كاتبة وروائية وأستاذة في الجامعة الأمريكية، وحاصلة على العديد من الجوائز والتكريمات، مثل جائزة الدولة للتفوق عن مجمل أعمالها، وجائزة أحسن عمل مترجم في الولايات المتحدة الأمريكية عن روايتها "بائع الفستق".


كما نالت جائزة نجيب محفوظ للأدب من المجلس الأعلى للثقافة عن روايتها "أولاد الناس: ثلاثية المماليك"، وصدر لها العديد من الأعمال الروائية مثل "الحب على الطريقة العربية"، و"الدكتورة هناء"، و"القطائع ثلاثية ابن طولون"، و"سبيل الغارق".


ads