الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«أبرزها رئيس أمريكا» 15 وظيفة لم تحصل عليها النساء على مدار التاريخ

الخميس 12/يناير/2023 - 10:49 م
هير نيوز

طعت النساء شوطًا طويلاً منذ بدأن الانضمام إلى القوى العاملة بأعداد كبيرة في أواخر القرن التاسع عشر، ومنذ ذلك الحين كان هناك العديد من أوائل النساء التي تتبع بعض المناصب الهامة في التاريخ.

وكانت أغلبها مناصب في القانون والسياسة، حيث أصبحت أنيت آدامز أول مدعية عامة للولايات المتحدة في عام 1918. 

وأدت ريبيكا فيلتون، اليمين كأول عضوة في مجلس الشيوخ للولايات المتحدة في عام 1922. وأصبحت ساندرا داي أوكونور أول قاضية في المحكمة العليا في عام 1981.

وفي مجال الأعمال التجارية، أصبحت Lettie Pate Whitehead أول امرأة تعمل كمديرة لشركة كبرى، وهي شركة Coca-Cola، في عام 1934. 



وأصبحت كاثرين جراهام أول رئيسة تنفيذية لشركة Fortune 500 ، The Washington Post ، في عام 1972.

وفي عام 1999، كانت كارلي فيورينا أول امرأة تقود شركة Dow 30 ، Hewlett-Packard. ولا يزال هناك المزيد من الأوائل في المستقبل.

وأشارت منظمة Catalyst، وهي منظمة غير ربحية تروج لأماكن العمل الشاملة، ومركز المرأة الأمريكية والسياسة في جامعة روتجرز، إليك وظائف مهمة لم تشغلها امرأة:

- فيكتوريا كلافلين وودهول


أصبحت فيكتوريا كلافلين وودهول، زعيمة حركة حق المرأة في التصويت، كما انها أول مرشحة لرئاسة الولايات المتحدة في عام 1872. وكان الكاتب فريدريك دوغلاس، المؤيد لإلغاء عقوبة الإعدام، والكاتب فريدريك دوغلاسج نائبها في الانتخابات.

 ومنذ ذلك الحين، ترشحت العديد من النساء الأخريات لمنصب رئيس الولايات المتحدة، بما في ذلك مرشحة "حزب المفاجأة" جرايسي ألين، التي أدارت حملة ساخرة في عام 1940 ، والمرشحة الديمقراطية للرئاسة هيلاري كلينتون.

ومنذ عام 1782 ، ترشحت العديد من النساء الأخريات لمنصب رئيس الولايات المتحدة، بما في ذلك مرشحة "حزب المفاجأة" غراسي ألين، التي أدارت حملة ساخرة في عام 1940 ، وآخرها وزيرة الخارجية السابقة، هيلاري كلينتون، التي خسرت أمام الرئيس دونالد ترامب في عام 2016.

وأصبحت جيرالدين آن فيرارو ، المحامية وسياسية الحزب الديمقراطي وعضو مجلس النواب الأمريكي، أول مرشحة لمنصب نائب الرئيس لحزب سياسي أمريكي كبير في عام 1984.

ولقد اختارها المرشح الديموقراطي للرئاسة والتر مونديل لتكون نائبته في الانتخابات ضد المرشح الجمهوري رونالد ريغان.



ومننذ ذلك الحين، كانت سارة بالين هي المرشحة الأخرى الوحيدة لمنصب نائب الرئيس من حزب كبير.  خسرت في عام 2008 مع المرشح الجمهوري للرئاسة جون ماكين.

- بيكي هامون


أصبحت بيكي هامون أول مدربة بدوام كامل في الدوري الاميركي للمحترفين، وكذلك أول مدربة بدوام كامل في أي من الرياضات الاحترافية الأربع الكبرى في الولايات المتحدة، كمدرب مساعد لسان أنطونيو سبيرز.

وتولى المزيد من النساء مناصب تدريبية منذ عام 2014 ، بما في ذلك نانسي ليبرمان، وهي مساعدة مدرب في سكرامنتو كينغز ، وجنيفر ويلتر ، التي أصبحت أول مدربة في اتحاد كرة القدم الأميركي عندما انضمت إلى أريزونا كاردينالز كمساعد مدرب متدرب لمعسكر التدريب و  قبل بداية الموسم.

 لكن لم يصعد أحد إلى منصب المدير الفني لفريق رياضي كبير حتى الآن.

- رونالد ريغان ساندرا داي


في عام 1981، عين الرئيس رونالد ريجان ساندرا داي أوكونور، لتصبح أول قاضية في المحكمة العليا الأمريكية.

ومنذ ذلك الحين، أصبحت ثلاث نساء أخريات قاضيات في المحكمة العليا: روث بادر جينسبيرغ ، وسونيا سوتومايور ، وإيلينا كاجان.

 ولم تصعد أي امرأة إلى الرتب من العدالة إلى رئيسة القضاة.

زمنذ تأسيسه في عام 1908 ، ترأس مكتب التحقيقات الفيدرالي 18 مديرًا ، لم يكن أي منهم من النساء.


- ليزا موناكو


وقيل إن ليزا موناكو ، التي عُينت مستشارة الرئيس أوباما لمكافحة الإرهاب في عام 2013 ، كانت مدرجة في القائمة المختصرة لمدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كبديل لروبرت إس مولر في ذلك العام، لكن المهمة ذهبت في النهاية إلى جيمس ب. كومي في ذلك الوقت.

وأعقب تعيين كومي مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي آنذاك أندرو مكابي ومدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الحالي كريستوفر راي.
 

ads