الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

منها «العمل في المصانع» 5 وظائف حصلت عليها المرأة خلال الحرب العالمية الأولى

الجمعة 13/يناير/2023 - 02:16 م
هير نيوز

كانت فترة الحرب العالمية الأولى بمثابة تغيير غير عادي، سواء في المجال التكنولوجي والطبي والتجتماعي بالنسبة للنساء، حيث قدمت الحرب فرصًا غير مسبوقة لهن، فمع استدعاء الرجال للخدمة في القوات المسلحة لجأت الدول إلى النساء لتولي الوظائف التي تركوها وراءهم. 


وتم بالفعل توظيف العديد من النساء.  لكن بالنسبة لمعظم النساء في الحرب العالمية الأولى أتاحت الحرب فرصة الابتعاد عن الحياة في المنزل أو في الأدوار النسائية التقليدية وتجربة شيء جديد. 


وفيما يلي خمسة أمثلة فقط للوظائف التي شغلتها النساء في الحرب العالمية الأولى، حسب موقع "the collector":



1- عمل النساء في المصانع


كان الإنتاج أمرًا حيويًا هام لجميع الأطراف خلال الحرب العالمية الأولى. حيث كان الإمداد الثابت لكل شيء من الرصاص والقذائف إلى الأقنعة الواقية من الغازات أمرًا حاسمًا للنجاح على الجبهة الغربية وفي المسارح الأخرى للحرب.


ولكن مع استنزاف السكان الذكور بشكل متزايد بسبب الطلب المتزايد باستمرار على الجنود ، كان الأمر متروكًا للنساء لملء الفجوات.


وفي بريطانيا عام 1915 ، ناشدت الحكومة النساء للتطوع لشغل وظائف في هذه المصانع لزيادة الإنتاج.  في نفس الوقت تقريبًا ارتفع أيضًا عدد النساء الألمانيات العاملات في الذخائر.  وشهدت أمريكا أيضًا نفس التدفق للنساء بعد دخولها الحرب عام 1917.


وعلى الرغم من أن جميع البلدان الثلاثة وظفت أعدادًا كبيرة من النساء في الصناعة التحويلية قبل عام 1914 ، إلا أن العديد منها كانت أول فرصة لهن للابتعاد عن الوظائف في الخدمة المنزلية والأدوار النسائية التقليدية الأخرى.


2- خدمات الممرضات


أسفرت القوة التدميرية للأسلحة الجديدة المستخدمة خلال الحرب العالمية الأولى عن خسائر غير مسبوقة.  قُتل أو جُرح أكثر من 57000 جندي بريطاني في اليوم الأول من معركة وحدها، وهو مؤشر على حجم الدمار البشري الذي ألحقه كلا الجانبين.


وفي عام 1914، كان للجيش البريطاني قواعد صارمة بشأن طاقم التمريض وقبل فقط الممرضات المدربات تدريبًا كاملاً الذين يخدمون في خدمة التمريض العسكرية الإمبراطورية التابعة للملكة ألكسندرا.




ولكن غيرت الخسائر الفادحة التي عانت منها هجمات عام 1915 هذا الأمر وارتفعت دعوة متطوعي التمريض.  في جميع أنحاء بريطانيا وقام الصليب الأحمر بإنشاء مفارز المساعدة الطوعية (VADs) المكونة من رجال ونساء مع تدريب طبي ضئيل أو بدون تدريب. 


ومع دخول الولايات المتحدة الحرب في عام 1917 اشتركت الشابات بالآلاف للانضمام إلى الصليب الأحمر الأمريكي وكذلك في سلاح التمريض بالجيش والبحرية.  وصل العديد من الممرضات إلى فرنسا قبل قوة المشاة الأمريكية بأنفسهم.


3- دفع النساء للانضمام إلى القوات المسلحة


بمجرد اندلاع الحرب، ضغطت النساء من أجل المزيد من الفرص للمساهمة في المجهود الحربي، بما في ذلك الأدوار داخل القوات المسلحة.  في بريطانيا تم تشكيل الفيلق المساعد للجيش النسائي في عام 1917 واجتذب أكثر من 50000 متطوع بنهاية الحرب.  اقتصرت الأدوار التي تؤديها نساء الفيلق المساعد على أمثال تقديم الطعام.


ولكن هذا لا يعني أنهم بقوا بعيدًا عن الخطر.  قُتلت أكثر من 80 امرأة في WAAC أثناء خدمتهن.  كما تم إنشاء الخدمة البحرية الملكية النسائية والخدمة الجوية الملكية النسائية خلال الحرب.


وفي المجموع انضمت أكثر من 100000 امرأة في الحرب العالمية الأولى إلى القوات المسلحة البريطانية.


4- تسجيل آلاف النساء للعمل في الأرض


يقولون الجيش يسير على بطنه. في هذه الحالة فإن زراعة ما يكفي من الطعام لإبقائهم يسيرون جانبًا حاسمًا لكسب الحرب.


وكانت الزراعة مجالًا آخر شهد انخفاضًا ملحوظًا في القوى العاملة خلال الحرب.  مرة أخرى تدخلت النساء في الثغرة.  تم تجنيد حوالي 23000 امرأة في الحرب العالمية الأولى في جيش أرض المرأة في بريطانيا ، على الرغم من أن هذا لا يمثل سوى جزء بسيط من مئات الآلاف من النساء اللائي عملن على الأرض أثناء الحرب.


وتم تشكيل جيش أرض المرأة في عام 1917. تم اختيار المجندين المحتملين على أساس لياقتهم البدنية والعقلية.  ويمكنهم اختيار العمل في واحد من ثلاثة أقسام: الزراعة ، قطع الأخشاب ، أو العلف.  وشملت الوظائف الزراعية العمل الميداني والحلب، وكذلك الدرس وقيادة الجرارات والمحاريث.  وتلقى المتقدمون الناجحون تدريبًا يتراوح بين أربعة وستة أسابيع قبل توليهم وظائفهم.



5- العمل في السكك الحديدية


كان الإمداد هو كل شيء خلال الحرب العالمية الأولى. في المقدمة ، كان من الضروري أن تستمر السكك الحديدية في العمل بكامل طاقتها.  لكن كيف أمكنهم ذلك عندما تم استدعاء الكثير من الرجال؟  كان الجواب بالطبع هو توظيف المزيد من النساء.


وقبل اندلاع الحرب كانت تعمل بالفعل أكثر من 10000 امرأة في السكك الحديدية البريطانية، تعمل بشكل أساسي كعاملات نظافة.  وبحلول نهاية الحرب كان العدد حوالي 70000.  تنوعت أدوارهن أيضًا حيث تعمل النساء عمليًا في كل وظيفة بصرف النظر عن قيادة القطارات فعليًا.

ads