الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«شبكة العنكبوت» أسطورة أوكرانية لتزيين شجرة الكريسماس

السبت 14/يناير/2023 - 02:31 م
هير نيوز

يختار الأوكرانيون شكلاً مختلفًا في زينة عيد الميلاد، حيث يستبدلون زينة عيد الميلاد  بشبكات العنكبوت، حيث يضع الأوكرانيات شبكات العنكبوت على أشجار عيد الميلاد الخاصة بهم، كأحد التقاليد الخاصة بعيد الميلاد في أوكرانيا.


قصة العنكبوت وشجرة عيد الميلاد


تعود  قصة شبكة العنكبوت على شجرة الكريسماس إلى أسطورة قديمة تقول إنه كانت هناك أرملة تعيش في كوخ قديم ضيق، عاشت مع أطفالها خارج منزلهم كانت توجد شجرة صنوبر طويلة، ومن الشجرة أسقط مخروط صنوبر سرعان ما بدأ ينمو من التربة.


 


كان الأطفال متحمسين بشأن احتمالية امتلاك شجرة عيد الميلاد ، ولذا فقد اهتموا بها، مما يضمن استمرار نموها وقوتها حتى تصبح طويلة بما يكفي لتكون شجرة عيد الميلاد لتأخذها إلى داخل منزلهم.

 

لسوء الحظ ، كانت الأسرة فقيرة وعلى الرغم من امتلاكهم لشجرة عيد الميلاد، إلا أنهم لم يتمكنوا من تزيينها بزخارف عيد الميلاد، وهكذا في ليلة عيد الميلاد، ذهبت الأرملة وأطفالها إلى الفراش وهم يعلمون أنه سيكون لديهم شجرة عيد الميلاد عارية في صباح عيد الميلاد.


سمعت العناكب في الكوخ تنهدات الأطفال وصرخات حزينة ، وقررت عدم ترك شجرة عيد الميلاد عارية، ولذلك ابتكرت العناكب شبكات جميلة على شجرة عيد الميلاد ، وزينتها بأنماط حريرية أنيقة وجميلة، بحسب الإسطورة.

 

عندما استيقظ الأطفال في وقت مبكر من صباح عيد الميلاد ، كانوا يقفزون وذهبوا إلى والدتهم وأيقظوها: "أمي، عليك أن تأتي لترى شجرة عيد الميلاد، انها جميلة جدا!"، وعندما استيقظت الأم ووقفت أمام الشجرة ، كانت مندهشة حقًا من المشهد الذي يكمن أمام عينيها.


 


فتح أحد الأطفال النافذة بينما كانت الشمس مشرقة، كانت الشمس تنزلق ببطء فوق شجرة عيد الميلاد وعلى الشبكات، وعندما أشرقت أشعة الشمس على الشجرة ، تحولت الشبكات إلى اللون الفضي والذهبي المتلألئ ؛ تجعل شجرة الكريسماس تتألق وتتألق بلمعة سحرية.


 الحظ السعيد




تعتقد الوكرانيات أنه يمكن لشبكات العنكبوت أن تجلب الحظ السعيد للعام الجديد، وهذا هو السبب في أنك سترى الأوكرانيين يزينون شجرة عيد الميلاد الخاصة بهم بشبكة العنكبوت، يُعتقد أن الشبكات ستجلب الحظ السعيد للعام المقبل.


بافوتشكي


في الوقت الحاضر، تم تزيين الأشجار في جميع أنحاء أوكرانيا بزخارف عنكبوتية صغيرة تسمى "بافوتشكي" وشبكات العنكبوت المزيفة ، والتي يُقال إنها أصل الزينة اللامعة التي تلمع في وقت عيد الميلاد في جميع أنحاء العالم.

ads
ads