السبت 02 مارس 2024 الموافق 21 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استغلال الحلال وابتزاز الزوجات بفيديوهات «ما الموقف القانوني؟»

السبت 14/يناير/2023 - 02:46 م
هير نيوز

بداية الحياة الزوجية تكون بالسعادة وفجأة تتغير الأجواء، وتبدأ المشاكل، وتواجه بعض السيدات أزمة مع أزواجهن أصحاب النفوس المريضة، الذين يستغلون الحلال في ابتزاز زوجاتهم، ويحتفظون بصور خاصة لزوجاتهم أثناء العلاقة الزوجية ويهددوهن بنشرها عبر الإنترنت بعد الطلاق.



ويجيب أحمد إبراهيم المحامي: "إذا كان الابتزاز عن طريق الإنترنت، تقدم الزوجة بلاغا في إدارة جرائم الانترنت، ويحال لمحكمة الجنايات، ويعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن 3 سنوات"، مضيفا: "تنص المادة 327 من قانون العقوبات المصري على معاقبة كل من هدد غيره كتابة بارتكاب جريمة ضد النفس أو المال معاقب عليها بالقتل أو السجن المؤبد أو المشدد أو بإفشاء أمور أو نسبة أمور مخدشة بالشرف وكان التهديد مصحوبا بطلب أو بتكليف بأمر يعاقب بالسجن، ويعاقب بالحبس إذا لم يكن التهديد مصحوبا بطلب أو بتكليف بأمر".

وأوضح المحامي: "المادة 26، تنص على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز 5 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تتجاوز 300 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين، كل من تعمد استعمال برنامج معلوماتي أو تقنية معلوماتية فى معالجة مقاطع شخصية للغير لربطها بمحتوى مناف للآداب العامة أو لإظهارها بطريقة من شأنها المساس باعتباره أو شرفه".

الخلع وشروطه


وهناك سيدات يعتقدن أن دعاوى الخلع يتم قبولها من المحكمة بدون شروط، بمجرد قول الزوجة أنها تبغض الحياة مع زوجها، ولكن هناك شروط لقبول دعاوى الخلع لا بد من توافرها.

ويكشف المحامي أحمد: "هناك أكثر من شرط حددتها المحكمة، لكي تتمكن الزوجة من الخلع، لا بد من تحقيقها كي تقبل الدعوى، حيث إن عدم قيام الزوجة بتنفيذ هذه الشروط يتسبب في رفض دعوى الخلع من قبل المحكمة".

وأوضح، أن هذه الشروط تتمثل في أن تقوم الزوجة بدفع قيمة المهر للزوج الذي قدمه لها عند الزواج، وأن تقوم الزوجة بالتنازل رسميًّا عن جميع الحقوق المالية، ولابد من حضور الزوجة بنفسها أمام هيئة المحكمة وتعلن عدم قبولها للحياة الزوجية، كما أنها لابد أن تقول أنها تبغض الحياة الزوجية وتخاف أن لا تقيم حدود الله أمام المحكمة.



وأشار إلى أن من أسباب رفض الدعوى أيضًا ادعاء الزوجة أشياء كاذبة في أوراق الدعوى، وعدم حضور الزوجة جلسات الدعوى المقامة بالخلع لعدد مرات متتالية، كما أن قيام الزوجة برفع دعوى طلاق للضرر مع دعوى الخلع يؤدي إلى رفض دعوى الخلع.

ads