الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مغامرات ماعز يولي الضحمة في السويد تنتهي بالدمار قبل العام الجديد

الإثنين 16/يناير/2023 - 10:15 م
هير نيوز

تعتبر الماعز يولي من أهم علامات السنة الجديدة في السويد، حيث  أصبحت هذه التقاليد جزءًا من احتفالات عيد الميلاد هناك فهي عنزة عيد الميلاد. 

في بعض القصص ، كان الجان لعيد الميلاد يركبون ماعز عيد الميلاد من باب إلى باب لتوصيل الهدايا للأطفال النائمين. تمامًا كما يفعل بابا نويل اليوم.

في الواقع ، لا تزال الماعز الصغيرة المصنوعة من القش من أشهر زينة عيد الميلاد في السويد.



في عام 1966 ، أرادت مدينة جافل شيئًا ممتعًا وعيد الميلاد لساحة البلدة، حيث بدت عنزة عيد الميلاد العملاقة فكرة رائعة، ولم يستمر الوضع كذلك، كما أنه لم يكن رائعًا أن يكون التمثال العملاق مصنوعًا من القش شديد الاشتعال، ومع ذلك، فإن أول ماعز من جافل وصل بالفعل إلى ليلة رأس السنة الجديدة قبل أن يحترق.

لم تكن تماثيل الماعز في السنوات الأخرى محظوظة جدًا، في السنوات الـ 56 الماضية ، تم تدمير ماعز جافلي يول 35 مرة على الأقل!


طرق عديدة لحمايتها




جربت المدينة العديد من الطرق المختلفة لحماية ماعزهم، حيث كان لديهم حراس متمركزون وكاميرات أمنية ونصبت أسوار، وقد تم رش الماعز نفسه بالماء والمواد الكيميائية المضادة للاشتعال، حتى أن الماعز تعيش في بعض السنوات طوال موسم العطلات! لكن في معظم السنوات لا يحدث ذلك.


 طرق عديدة لتدميرها


في عام 2005، أطلقت مجموعة ترتدي زي بابا نويل ورجال خبز الزنجبيل سهامًا مشتعلة على الماعز، وقام قراصنة في عام 2009 بتعطيل الكاميرات الأمنية وأشعلوا النار في الماعز. 

تم إلقاء القبض على سائح أمريكي لحرق الماعز في عام 2001، وقال إنه أخبر أصدقائه السويديين أن حرق الماعز لا بأس به، وانتهى به الأمر إلى قضاء أسبوعين في السجن.

كانت الذكرى الخمسون لأول تمثال من الماعز في عيد الميلاد في عام 2016، وفي 27 نوفمبر ، تم الكشف عن التمثال، ولكن في الليل ، اشتعلت النيران.

بعض من أغرب الهجمات




ليست النار دائمًا هي التي تصيب الماعز، في عام 1976 ، قاد شخص ما سيارة واصطدم بالأرجل الخلفية للتمثال، فانهار.

 في عام 2010 ، أفاد أحد حراس الأمن أنه عُرض عليه رشوة، حيث خطط رجلان لاستخدام طائرة هليكوبتر للطيران بعيدًا مع الماعز، ولكن  رفض الحارس الرشوة.

لماذا لا تتخلى عن الماعز؟




تعد مدينة جافلي عنيدة، وذلك لأنها على مر السنين، تم حثهم على التوقف عن بناء الماعز،  أو على الأقل توقف عن استخدام المصاصة التقليدية، ولكنهم فخورون بماعز يولي الخاص بهم. لقد كان في موسوعة غينيس للأرقام القياسية - لحجمه وليس الحرائق. وفي كل موسم ، يزور الناس الماعز ويشاركون في احتفالات عيد الميلاد. 

قد يكون جزء من سبب قدوم الناس هو رؤية المدة التي ستستمر فيها الماعز، ويشك البعض في أن المدينة تحب كل الاهتمام سرًا، ومع ذلك ، فإنهم يعدون كل عام بأن هذه الماعز ستقطع المسافة.

والمثير للدهشة أن ماعز يول العملاق تُرك بمفرده لمدة خمس سنوات، ثم في عام 2021 ، انتهى عمره عندما احترق على الأرض.

ads