الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«دراسة تكشف» الانتظام على تمارين التنفس العميق تحسن مزاجِك

الإثنين 16/يناير/2023 - 02:01 م
دراسة تكشف   الانتظام
دراسة تكشف الانتظام على تمارين التنفس العميق تحسن مزاجِك

اكتشف باحثين من خلال دراسات أجروها أن الاستمرار على تمارين التنفس العميق لمدة 5 دقائق يعمل على تحسين مزاجك، والتي ثبُت بالفعل أنها تساعدكِ على "الاستمتاع بالحياة أكثر".


وجد الخبراء في جامعة ستانفورد أن الأشخاص الذين أمضوا خمس دقائق في تمارين التنفس العميق كل يوم لمدة شهر شهدوا أن مشاعر القلق لديهم تتحسن، وتتحسن الحالة المزاجية أكثر من أولئك الذين يمارسون التأمل فقط، وطلبت التجربة من 108 مشاركين ممارسة واحدة من ثلاثة تمارين للتنفس أو تأمل اليقظة لمدة 5 دقائق يوميًا في المنزل، في الوقت الذي يناسبهم بشكل أفضل.




تمارين التنفس العميق

تم إجراء التمرين الأول بواسطة 30 شخصًا، وطُلب منهم التنفس ببطء إلى أن تمتليء الرئتين بالهواء ثم الزفير الكامل، وجرب حوالي 21 مشاركًا التنفس الصندوقي بدلاً من ذلك، وهذا يعني الاستنشاق وحبس النفس والزفير وحبس الزفير مرة أخرى، وكتب الباحثون في دورية "سيل ريبورتس ميديسين"  أن التأثيرات كانت أعلى بشكل ملحوظ في مجموعات التنفس.





ويمكن أن تكون تمارين التنفس العميق نوعًا من التمارين المعتمدة لمعالجة القلق والتوتر، حيث إن القلق والخوف الشديدان بشأن المواقف اليومية، غالبًا ما تؤدي إلى تسارع معدل ضربات القلب وسرعة التنفس والتعرق والشعور بالإرهاق.


ورداً على نتائج الدراسة، قال الباحث في جامعة ستانفورد، الدكتور ميليس يلماز بالبان،: إنه يجب أن تسمحي لنفسك من أن تفهمي تأثيرات التنفس على الدماغ والجسم بممارسات التنفس المحددة المدعومة علميًا من أجل تحسين تحمل الإجهاد و النوم، وتعزيز الطاقة والتركيز والإبداع  وتنظيم الحالات العاطفية والمعرفية.



وأضاف أن ممارسات التنفس التي تركز على الزفير الكامل بعد الشهيق من كل نفس يعد أكثر فعالية في تقليل القلق، ومن جهة أخرى قام الباحثون بتقييم ما إذا كان المشاركون في الدراسة قد لاحظوا أي تغييرات في أنماط نومهم، ولكن بعد التحقق من عدد ساعات نومهم وكفاءة نومهم ودرجة نومهم الإجمالية، لم ير الفريق في جامعة ستانفورد أي تغييرات مهمة في أي من المجموعات.

ads