الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"معنى التحدى" مسنة فى التسعين تؤدى امتحانات محو الأمية بالمنوفية

الإثنين 16/يناير/2023 - 04:07 م
سيدة مسنة تخوض امتحانات
سيدة مسنة تخوض امتحانات محو الأمية في المنوفية

خاضت السيدة زبيدة عبد العال علي الصعيدي، امتحان تجاوز محو الأمية، وهى من قرية دكما مركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية وتبلغ من العمر 87 عامًا، وذلك في إطار مبادرة وزارة التضامن الاجتماعي «لا أمية مع تكافل» التي تنفذها الوزارة تحت إشراف نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.





محو الأمية

والسيدة زبيدة هي أم لثمانية أبناء أربعة أولاد، وأربع بنات، توفي لها ابن وابنة، وهي جدة لثلاثة عشر حفيدًا وحفيدة، ولم تتلقى السيدة زبيدة التعليم في صغرها، فهي ابنة لرجل لا يرى أهمية في تعليم الإناث، وعقب وفاة والدها أصرت على أن يلتحق أخواتها البنات بالتعليم ووقفت بجانبهن حتى تحقق ذلك فعلًا.




وتزوجت السيدة زبيدة في سن الثامنة عشر من عمرها وأنجبت أولاد حرصت على تعليمهم، فلجأت إلى العمل ببيع بعض البضائع أمام مدرسة أولادها لمتابعتهم وخوفًا عليهم من تهربهم من التعليم، وكانت تتمنى لو أنها تعلمت منذ الصغر، فكانت تحاول أن تقلد أبنائها حينما يكتبون.


تكافل وكرامة

وعرضت مبادرة «لا أمية مع تكافل» على السيدة زبيدة الالتحاق بفصولها فوافقت على الفور وأصرت على اللجوء إلى التعليم رغم كبر سنها،  وقدمت لها عرضًا بالذهاب إلى منزلها وتعلميها نظرًا لكبر سنها وخوفا عليها من مشقة الطريق للفصل إلا أنها أصرت على الذهاب للفصل، وقالت لها: «حلم حياتي أقعد على تخته ومطرح ما تكوني هجيلك تعلميني.. أنا ما صدقت»، فيما كانت تتمنى السيدة زبيدة الحصول على شهادة حياة «محو الأمية» التي تعتبرها شهادة ميلاد جديدة، كما كانت ترغب أن تعلم أي شخص لديه رغبة في التعلم.




وبدأت محافظة المنوفية بالعمل في مبادرة «لا أمية مع تكافل» في 1 يوليو العام الماضي 2022، وتم استهداف جميع مستفيدي «تكافل وكرامة» بمحافظة المنوفية، وبلغ إجمالي عدد الفصول القائمة حتى نهاية ديسمبر 2022  487 فصلا بإجمالي عدد دارسين 6000 دارس، وجاري اختبار دارسي 295 فصلا في دورة يناير2023 م، ومن بين الدارسين كانت السيدة زبيدة.





ويذكر أن مبادرة « لا أمية مع تكافل» تستهدف مستفيدى برنامج الدعم النقدي المشروط «تكافل وكرامة»، ونجحت المبادرة بالفعل فى فتح ما يقرب من 9 آلاف فصل علي مستوى الجمهورية من بداية يوليو حتي نهاية ديسمبر الماضي، حيث تسهدف المبادرة محو أمية القراءة والكتابة للمستفيدين، ويتم العمل  بالشراكة مع الهيئة العامة لتعليم الكبار، بالإضافة إلي أن الوزارة قاربت على الانتهاء من وضع منهجية خاصة بها تحتوي علي مجموعة رسائل تنتهجها الوزارة في عملها لتكون جزءا تعليميا وآخر توعويا.




وزيرة التضامن الاجتماعي


كما يتم الاستعانة بحملة المؤهلات من مستفيدي «تكافل» لفتح الفصول ومكلفات الخدمة العامة، وفي هذا الإطار تعمل وزارة التضامن الاجتماعي على وضع حقيبة تعليمية تحتوي على كافة الرسائل التي تعمل الوزارة بالتوعية بها ومعرفتها من كافة الفئات المستهدفة، منها «كن واعيا، أسرتك دنيتك، صحتك ثروتك، اتنين كفاية، مجتمعي بجانبي، تكافل وكرامة، اعمل واربح» وغيرها من الرسائل.






ads