الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فيديو يوثق 219 زلزالا في يوم واحد بالسلفادور

الثلاثاء 17/يناير/2023 - 07:31 م
هير نيوز

أذاعت قناة "العربية" الإخبارية، مقطع فيديو وثق وقوع حوالي 219 زلزالا في دولة السلفادور في يوم واحد. 

ويكشف الفيديو عن الآثار الكارثية للزلازل والتي دمرت عشرات المنازل، وتسببت في عشرات الانهيارات الأرضية، وهو ما دعا السلطات إلى إعلان حالة التأهب القصوى في منطقة "أهواشابان"، التي تعد مركز النشاط الزلزالي. 



وأعلن مدير وكالة الحماية المدنية في السلفادور، لويس أمايا، من خلال مؤتمر صحفي عقده: عن العمل على مسح كامل للمنازل من أجل حماية السكان، في البلد الواقع بمنطقة أميركا الوسطى. 

أكبر الزلازل 

وقال العاملون في قطاع الحماية المدنية بالسلفادور، إن أكبر زلزال وقع في الساعة 5:07 مساء الأحد بتوقيت البلاد المحلي، وسجل قوة 5.1 درجة على مقياس ريختر، وكان على عمق9 كيلو مترات في بلدة سان لورينزو. 

وأعلنت حكومة السلفادور أن حوالي 130 منزلا تأثرت بتلك الزلازل، المر الذي تسبب في نقل ما لا يقل عن 12 شخصا إلى ملاجئ إيواء. 

 

خطة طوارئ في السلفادور 

وقالت صحيفة "سانتا ماريا" السلفادورية إن الحماية المدنية قررت تنشيط خطة الطوارئ بعد الزلازل التي تسببت في أضرار لمئات المنازل، وكذلك الانهيارات الأرضية التي وقعت على الطريق السريع المؤدي إلى معبر لاس شيناماس الحدودي مع دولة جواتيمالا. 



وحذرت وزارة البيئة والموارد الطبيعية السلفادورية من أن النشاط الزلزالي مازال مستمرا مستمر بين أراضي جواتيمالا المجاورة، وبين وبلدية سان لورينز، بسبب نشاط الصدوع الجيولوجية في المنطقة. 

 

ads