الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيبة تكشف علاقة تناول الجبن بالعشق والغرام

السبت 21/يناير/2023 - 06:12 م
هير نيوز

 كشفت الطبيبة الروسية يكاتيرينا ستيسينكو، خبيرة التغذية، عن فوائد وأضرار الأجبان، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للجبن الذي يحتفل به في 20 يناير من كل عام.


صحيفة "إزفيستيا" الروسية نقلت عن الطبيبة قولها: إن الجبن منتج يتكون 100% من دهون حليب البقر والماعز، والأغنام، وإذا كان يحتوي على 50% من الزيوت النباتية فيجب أن يطلق عليه منتج من منتجات الأجبان.


وتساءلت لماذا يحب الناس الجبن؟ مضيفة أنه قد اتضح أن الأجبان تحتوي على حمض أميني يسمى فينيثيلامين (PEA) وهو ناقل عصبي مسئول عن العشق، وهذا المركب الكيميائي يثير النشوة، ومشابه لحمض نووي موجود في الشيكولاتة، وتحدد القيمة الغذائية للجبن استنادا إلى مكوناته.

فيتامينات وبروتينات

الطبيبة أضافت، الجبن يحتوي على 30% دهونا وما لا يقل عن 20-25% بروتينات وأملاح الفوسفور والكالسيوم ومجموعة كاملة من الفيتامينات الموجودة في الحليب. والبرتينات الموجودة في الجبن قريبة من بروتينات أنسجة وأعضاء الجسم البشري، لذلك تعتبر الأكثر فائدة.


وأشارت إلى أن الجبن يحتوي على أحماض أمينية أساسية كالليسين والميثيونين والتريبتوفان، الذي يعتبر مقدمة للسيروتونين، الذي يؤثر إيجابيا في المشاعر العاطفية.


كما أنها نصحت بالتقليل من استهلاك الجبن ومنتجات الألبان الأخرى كل من يعاني من التهاب المفاصل والصداع النصفي، حيث أظهرت بعض الدراسات أن منتجات الألبان تؤثر سلبا في صحة الرجال.

ads
ads