الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«لا تقلقي» 4 تغيرات تظهر على جسمك بعد الولادة

الأحد 22/يناير/2023 - 11:41 م
هير نيوز

توجد العديد من العلامات الجسدية التي قد تصاحب الأم في مرحلة ما بعد الولادة، والتي تسبب القلق والفزع عند الكثير من المهات ولكنها طبيعية في فترة ما بعد الولادة، وهو ما توضحه السطور التالية.

النبض

كشف موقع " كليفلاند كلينك"، ان هناك إجهاد بدني عام بعد الولادة مباشرة، قد يرتفع معدل النبض بعد ساعات قليلة من الولادة بسبب الإثارة أو الألم وعادة ما يعود إلى طبيعته في اليوم الثاني.

ضغط الدم


 
يمكن أن يرتفع ضغط الدم بسبب الألم أو الإثارة ولكن بشكل عام يكون في المعدل الطبيعي. قد يكون الانخفاض الملحوظ، 20٪ أقل من خط الأساس، في ضغط الدم علامة على نزيف ما بعد الولادة أو الصدمة الإنتانية. على العكس من ذلك ، يمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم علامة على الألم أو تسمم الحمل.

ارتفاع درجة الحرارة

ترتفع درجة الحرارة قليلا لتصل إلى 37.2 درجة مئوية، جنبًا إلى جنب مع زيادة الارتعاش أو التعرق أو التعرق الغزير في أول 24 ساعة وتعود إلى طبيعتها في غضون 12 ساعة. 

 يعزى ارتفاع درجة الحرارة إلى الامتصاص الجهازي للأيضات المتراكمة بسبب تقلصات العضلات، قد يكون هناك ارتفاع مؤقت في درجة الحرارة (بمقدار 0.5 درجة مئوية) في اليوم الثالث أو الرابع بسبب احتقان الثدي.

 يبدأ معدل التنفس أيضًا في الانخفاض إلى مستوى ما قبل الحمل في غضون يومين إلى ثلاثة أيام، عادة ما يكون ارتفاع درجة الحرارة بعد اليوم الثالث أو فوق الحد الأعلى علامة على الإصابة. 

فقدان الوزن




 يحدث فقدان للوزن من 5 إلى 6 كجم بسبب طرد منتجات الحمل وفقدان الدم المصاحب، يمكن أن يعزى المزيد من فقدان الوزن من 2 إلى 3 كجم إلى إدرار البول السريع. قد يستمر فقدان الوزن بسبب إدرار البول لمدة تصل إلى 6 أشهر بعد الولادة.

ads