الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«انفلونزا الطيور» يعود للانتشار ورعب من تحوله إلى وباء عالمي

السبت 21/يناير/2023 - 09:16 م
هير نيوز


بعد انتهاء فيروس "انفلونزا الطيور" منذ سنوات طويلة ومواجهة العالم لجائحة كورونا، أصبحنا في خطر من جديد بعد المخاوف من عودة انتشار فيروس "انفلونزا الطيور" مرة أخرى، حيث يحذر العلماء من احتمالية تحوله لوباء عالمي جديد.


وجاء ذلك بعد أن أثبتت التحاليل أن الفيروس القاتل انتشر بين حيوانات المنك، مع المخاوف من احتمالية انتقاله إلى البشر وانتشاره حول العالم.


وانتشر مخاوف بين العلماء في جميع أنحاء العالم، بعد أن أكدت الاختبارات أن سلالة "H5N1" تنتشر بين الثدييات، مما يجعل من الممكن أن ينتشر بسهولة أكبر بين البشر.

وحذر خبير علم المناعة في معهد "فرانسيس كريك" في لندن، البروفيسور روبرت بيل، من سلالة H5N1، وقال: "يجب أن تكون لدينا خطط طوارئ للقاحات بالفعل، حيث أن هذه التطورات مثيرة للقلق حقا، حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

 وأعرب خبراء آخرون عن مخاوفهم من تفشي الفيروس بين البشر، حيث هناك عملية مماثلة تسببت في أزمة إنفلونزا الخنازير العالمية عام 2009، التي أصابت الملايين حول العالم.

وعلى مدى سنوات طويلة، حذر العلماء من أن إنفلونزا الطيور هي أكثر الفيروسات احتمالية لإحداث "وباء عالمي"، ويمكن أن يكون ذلك بسبب خطر إعادة التركيب، حيث أن المستويات العالية من سلالات الإنفلونزا البشرية تزيد من خطر إصابة الإنسان بإنفلونزا الطيور أيضا.


ads
ads