الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبراء يكشفون العدد المناسب للموجات فوق الصوتية خلال الحمل

الأحد 22/يناير/2023 - 11:22 م
النساء الحوامل
النساء الحوامل


يقول الخبراء إنه يجب على النساء الحوامل إجراء فحص "الموجات فوق الصوتية" سبع مرات على الأقل خلال فترة الحمل، وذلك لتجنب الصدمات غير الضرورية والحاجة إلى عمليات قيصرية طارئة..

 

النساء الحوامل والفحص الدوري


في تقرير نشرته صحيفة الديلي ميل، البريطانية أوصى الخبراء بأنه يجب على النساء الحوامل إجراء فحص الموجات فوق الصوتية 7 مرات على الأقل خلال فترة الحمل.

تنص الكلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء على أن فحوصات الموجات فوق الصوتية الإضافية ليست مطلوبة عادة. وبينما يرفض بعض الخبراء إجراء الفحوصات التسلسلية لعدم شعور الوالدين بالقلق، يجادل البعض بضرورة الفحوصات.

وتؤكد كيت ريتشاردسون، من شركة بيرث كومباني، وهي عيادة خاصة في شارع هارلي بلندن، بأن المزيد من عمليات الفحص قد تعني اكتشاف المضاعفات مبكرًا - بما في ذلك العيوب الخلقية والتشوهات ووضع الطفل قبل الولادة.

بموجب نفس بروتوكول  الكلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، يتم تقديم أكثر من فحصين بالأشعة للتحقق من نمو الطفل بشكل صحيح، مثل النساء المصابات بحالات الحمل عالية الخطورة، والمصابات بداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

 

فحوصات الحمل لإكتشاف المضاعفات


عادة، تخضع النساء الحوامل لأول فحص بالموجات فوق الصوتية ما بين 11 و 14 أسبوعًا، ويساعد الأطباء على تحديد موعد الولادة التقريبي عن طريق قياس حجم الطفل.

وقد تخضع النساء أيضًا لفحص شفافية مؤخرة العنق- والذي يختبر حالات مثل متلازمة داون، ويتم ذلك عن طريق قياس السائل الموجود في مؤخرة عنق الطفل، حيث أن زيادة السوائل هنا يمكن أن تشير إلى زيادة خطر حدوث تشوهات.

يُجرى الفحص الثاني، الذي يُطلق عليه أحيانًا "فحص منتصف الحمل"، بين 18 و 21 أسبوعًا. ويتحقق من التطور البدني للطفل ويمكنه تحديد ما إذا كان صبيًا أم فتاة. ويقوم أخصائي الموجات فوق الصوتية بفحص عظام الطفل وقلبه ودماغه وحبله النخاعي ووجهه وكليتيه وبطنه. ويتضمن الفحص أيضًا البحث عن 11 حالة نادرة، بما في ذلك الشفة المشقوقة والسنسنة المشقوقة.


وتعتقد السيدة ريتشاردسون أنه يجب على النساء الحوامل إجراء فحص مبكر بعد سبعة أسابيع فقط، حيث سيتمكن أخصائي الموجات فوق الصوتية من اكتشاف التوائم أو الثلاثة توائم في وقت مبكر قليلاً والتحقق من نبضات قلب الطفل.

وتشير إلى أن هذا الفحص المبكر مفيد بشكل خاص للنساء اللواتي يعانين من الألم أو النزيف أو اللواتي تعرضن للإجهاض أو الحمل خارج الرحم في الماضي. كما يوصي أخصائي الموجات فوق الصوتية النساء بإجراء ما يصل إلى ستة فحوصات أخرى.

ads
ads