الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«منها وسائل منع الحمل» أسباب تفاقم الإصابة بمتلازمة الصدمة التسممية

الثلاثاء 24/يناير/2023 - 12:13 م
هير نيوز



هناك العديد من العوامل التي تسبب الإصابة بمتلازمة الصدمة التسممية أو تسبب تفاقمها بدلا من علاجها والتخلص منها، والتي يكون أبرزها وسائل منع الحمل أو الفوط الصحية النسائية التي تعمل على تراكم البكتيريا.

وأشار موقع "wikiHow" إلى أبرز الأشياء التي تسبب تفاقم خطر الإصابة بمتلازمة الصدمة التسممية وإليك أهمها: 

- تراكم بكتيريا المكورات العنقودية


يمكن أن تزيد العدوى البكتيرية من خطر الإصابة بمتلازمة الصدمة التسممية، حيث تحدث الحالة عادة بسبب نوعين من البكتيريا: المكورات العنقودية (المكورات العنقودية) والمكورات العقدية (العقدية). وتسبب البكتيريا في عدوى مثل التهاب النسيج الخلوي الجرثومي وجدري الماء، ولهذا السبب يمكن للأشخاص المصابين بها، في حالات نادرة تفاقم تلك المتلازمة، حيث تعيش بكتيريا المكورات العنقودية عادة على جلدك بشكل غير ضار لكنها يمكن أن تسبب عدوى عندما تدخل جسمك.

- الفوط الصحية 


يمكن أن تزيد السدادات القطنية والفوط الصحية ووسائل منع الحمل مثل اللولب، من خطر الإصابة بمتلازمة الصدمة التسممية نتيجة دخول البكتيريا الضارة إلى جسمك، وذلك عندما تترك في المهبل لفترة طويلة جدًا ، يمكن أن تشجع السدادات القطنية فائقة الامتصاص (أو فوط الدورة الشهرية) البكتيريا على النمو ودخول مجرى الدم، بدلاً من ذلك يمكن أن تلتصق السدادات القطنية بجدران المهبل وتسبب خدوشًا صغيرة عند إزالتها مما يسمح للبكتيريا بالوصول إلى جسمك.

- وسائل منع الحمل



ويمكن أن تزيد موانع الحمل المُدخلة في المهبل للمرأة مثل الأغشية واللولب التي تترك في الجسم لفترة طويلة من خطر الإصابة بمتلازمة الصدمة التسممية، حيث إنها تسبب تراكم البكتيريا مع تركها لفترة طويلة في المهبل، ويمكن أن تظهر البكتيريا عند تركيبها أو إزالتها أيضاً.


- الولادة


في بعض الأحيان يمكن أن تؤدي الولادة أيضًا إلى TSS، النوع الثالث من البكتيريا التي تسبب TSS يسمى Clostridium sordellii ، والتي تعيش عادة دون أذى في المهبل ولكن يمكن أن تدخل الرحم أثناء الولادة.


- الجروح 


يمكن أن تؤدي الجروح أو الإصابات الجراحية على جلدك إلى الإصابة بتفاقم بمتلازمة الصدمة التسممية، وتشمل الإصابات المحتملة التي يمكن أن تصاب بالعدوى وتتسبب في إصابتك بتلك المتلازمة من خلال الجروح والحروق والدمامل ونزيف الأنف ولدغات الحشرات.

وذلك بسبب البكتيريا العنقودية أو المكورات العنقودية التي تدخل الجلد من خلال الجروح المفتوحة التي تطلق السموم والتي تسبب متلازمة الصدمة السامة وتضر بالأعضاء الحيوية في الجسم.


ads