الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم| رحيل «الست» أم كلثوم و«القديرة» عايدة عبدالعزيز

الجمعة 03/فبراير/2023 - 01:25 م
كوكب الشرق أم كلثوم
كوكب الشرق أم كلثوم

 يصادف اليوم الثالث من فبراير الذكرى الـ48 لرحيل أم كلثوم، التي توفيت عام 1975، وتعد من أبرز نجوم الغناء في مصر والعالم العربي، وعرفت بالعديد من الألقاب منها "كوكب الشرق"، وهو اللقب الذي أطلقه كروان الإذاعة محمد فتحي، و" سيدة الغناء العربي"، أما لقب "قيثارة السماء"، فقد أطلقه عليها طاهر الطناحي في كتابه "حديقة الأدباء"، أما "ثومة" وهو اللقب الشعبي فأطلقه الوسط الفني عليها وكذلك عائلتها، و"الست".


مسيرة أم كلثوم
ولدت أم كلثوم في ٣١ ديسمبر ١٨٩٨ في قرية طماي الزهايرة- مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، والدها هو إبراهيم البلتاجي مؤذن القرية ومنشدها، بدأت مسيرتها مع الغناء في ١٩١٦ واستمرت لأكثر من نصف قرن متربعة على عرش الغناء العربي وكانت في طفولتها تحفظ وتغني القصائد والتواشيح هي وأخوها ثم غنت وهي في العاشرة أمام الجمهور في بيت شيخ البلد في قريتها وبدأ صيتها يذيع منذ صغرها.


رحيل الفنانة القديرة "عايدة عبدالعزيز"
كما يحل اليوم الذكرى الأولى لرحيل الفنانة القديرة عايدة عبدالعزيز، التي توفيت في مثل هذا اليوم عام 2022، عن عمر يناهز الـ92 عاما، بعد صراع مع المرض. من مواليد 27 أكتوبر 1930، تخرجت في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1959. قدمت أعمال مهمة في مشوارها الفني تركت بصمة مع الجمهور.


أبرز أعمالها
قدمت الراحلة عايدة عبدالعزيز، عددا من الأعمال السينمائية ومنها أفلام "النمر والأنثى" للزعيم عادل إمام، و"حائط البطولات"، وغيرها من الأفلام منها "عفاريت الأسفلت، فجر الإسلام، هليوبلس، خلطة فوزية، كشف المستور، بوابة إبليس، الحرامي والعبيط، خرج ولم يعد".

كما شاركت في عدد من الأعمال التليفزيونية، أبرزها "يوميات ونيس"، "ملكة في المنفى"، "أوراق مصرية"، "الفرار من الحب"، "كعب داير"، "الحفار، ضمير أبلة حكمت" .

ومن أشهر أعمالها المسرحية، "دائرة الطباشير"، و"ملك يبحث عن وظيفة"، ,"النجاة"، ,"المهاجر"، ,"لعبة السلطان"، "السيرك الدولى"، و"شىء فى صدرى"، و"الأرض، شجرة الظلم"، و"دونجووان"، و"ثمن الحرية"، وحصلت على العديد من الجوائز والتكريمات، من بينها تكريم مهرجان المسرح التجريبى عام1996 .


ads