الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«في اليوم العالمي للسرطان» هل ينتقل السرطان من الأم الحامل للجنين؟

السبت 04/فبراير/2023 - 10:02 م
هل ينتقل السرطان
هل ينتقل السرطان من الأم الحامل

 

يصادف اليوم 4 فبراير لعام 2023، اليوم العالمي لمرض السرطان، ولهذا سنجيب خلال السطور القادمة على سؤال قد يراود المرأة التي إكتشفت مرضها أثناء الحمل وهو "هل يمكن أن ينتقل السرطان من الأم إلى الجنين؟".

 

اليوم العالمي للسرطان


يدور اليوم العالمي للسرطان، والذي يُحتفل به في 4 فبراير من كل عام، حول التوعية بالسرطان. وهذا المرض، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، هو سبب رئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم.

وتشير الإحصاءات إلى أن ما يقرب من 10 ملايين شخص ماتوا بسبب السرطان في عام 2020. وتدور العديد من الأسئلة حوله، وغالبًا ما تخشى النساء المصابات بالسرطان من إنجاب طفل مع هذا المرض.

وتتسأل النساء عما إذا كان السرطان يمكن أن ينتقل من الأم إلى الجنين.

 

هل ينتقل السرطان من الأم إلى الجنين؟


يقول أحد الخبراء أن السرطان نادرًا ما ينتقل في الرحم. وفي تصريح للدكتور فيشال راو، مدير مجموعة جراحة الأورام والجراحة الروبوتية، مركز HCG للسرطان، بنغالورو، أكد أنه نادرًا ما ينتقل السرطان من الأم إلى الطفل.

ولكنه أشار إلى إمكانية حدوث الأمر، قائلا: "ليس من المستحيل تمامًا أن يولد طفلك مصابًا بالسرطان".

ويضيف: "إن السرطان نادرًا ما ينتقل من الأم إلى طفلها من خلال الطفرات الجينية في خلايا البويضات أو الحيوانات المنوية قبل الحمل، وفي بعض الأحيان، يمكن أن يحدث من خلال التغيرات الجينية التي تحدث أثناء نمو الجنين".

 

هل هناك نوع وراثي من السرطان؟


نحن نعلم أن السرطان مرض وراثي، لكن ليست جميعها وراثية. وبعض أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي والمبيض، يمكن أن تكون وراثية وتسببها طفرات جينية موروثة. ولكن يمكن أن يقلل نمط الحياة الصحي والنظام الغذائي من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

 

آثار السرطان على الجنين


الخوف من آثار السرطان على الجنين حقيقي بالنسبة للمرأة التي تكافح المرض. ويمكن أن تعتمد التأثيرات على نوع السرطان ومرحلة الحمل.

ولكن بشكل عام، قد يكون لعلاج السرطان أثناء الحمل مخاطر على الجنين مثل الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة.

ويمكن أن يؤذي العلاج الإشعاعي وأنواع معينة من العلاج الكيميائي الجنين النامي ويجب تجنبه إن أمكن أثناء الحمل.

ads