الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«في اليوم العالمي للسرطان» فنانات حاربن المرض الخبيث آخرهن إليسا

السبت 04/فبراير/2023 - 10:01 م
فنانات حاربن المرض
فنانات حاربن المرض الخبيث


يحتفل العالم اليوم السبت الموافق 4 فبراير باليوم العالمي للسرطان، وهو المرض الذي يعتبر ثاني أكثر سبب للوفاة على مستوى العالم. وتتمحور فكرة الاحتفال بالتوعية ضد المرض الخبيث. 

وعلى الصعيد الفني عانت العديد من الفنانات من هذا المرض، بمختلف أشكاله وأنواعه، ومنهن من هزمها المرض اللعين وفارقت الحياة، بينما ما زالت تصارع أخريات.. 

- معالي زايد



تعد الفنانة معالي زاي، من الفنانات اللواتي عانين من مرض السرطان، فلقد كانت امرأة شرهة التدخين وأصيبت بسرطان الرئة في عام 2014. وأفادت التقارير حينها إنها اكتشفت المرض في مراحل متأخرة وأنه تفشى في مختلف أنحاء جسد معالي زايد، في هذا التوقيت، وبناء على ذلك فارقت الحياة في نوفمبر 2014، عن عمر يناهز 61 عامًا.


- ميرنا المهندس :
تعد رحلة الفنانة الراحلة ميرنا المهندس، من أشهر الفنانات اللواتي عانين من مرض السرطان، وذلك لأنها عاشت رحلة مليئة بالألم والمعاناة، علاوة على إنها تعرضت للمرض اللعين في سن مبكر.



ما زاد من معاناة ميرنا المهندس، إنه في البداية تم تشيخصها بشكل خاطئ، حيث قالت في وقت سابق قبل وفاتها بإنه تم تشخصيها بمرض الدوسنتاريا، وظلت تعالج منه وازداد التعب عليها أكثر.

وأفادت ميرنا المهندس، في حديث قديم عام 2014، أن العلاج الخاطئ ساعد المرض بشكل أكبر على الانتشار، ولم يصبح لديها مقاومة أو مناعة ضده.



وأضافت: " بقيت ما بين إيد دكتور لدكتور ومستسلمة لأى حقنة أو أى دوا ممكن يقضى عليا، حتى قررت السفر للخارج وكانت أول رحلة فى ألمانيا، وهناك رفض الدكتور إجراء العملية وقتها لأن نسب نجاحها كانت 1% فقط".


- ريم بنا
الفنانة الفلسطينية ريم بنا، واحدة من أشهر الفنانات اللواتي أصبن بمرض السرطان، حيث إنها أصيبت بمرض سرطان الثدي مرتين.



كانت المرة الأولى كانت عام 2009، ولكنها نجحت في التغلب عليه، ولكن بعد مرور 6 أعوام فقط أصيبت به مرة ثانية، وهو ما تبعه قرار بالتوقف عن الغناء في عام 2016.

وكتبت ريم بنا وصية لها تم الكشف عنها بعد موتها على النحو التالي: "أحرقوا جسدي بعد مماتي.. وعبئوا رفاتي في زجاجة عَرَق نصراويّ.. واحشوها بالبنزين والمواد المشتعلة، لتتحوّل إلى (مولوتوف) في يد مُقاوم يرجم بها أعداء الحُب وطغاة الأرض".


- إليسا



عام 2018، أعلنت الفنانة اللبنانية إليسا، عن إصابتها بمرض سرطان الثدي، ولكن جاء ذلك بعدما تعافت منه بشكل كامل، وخضوعها ايضًا لجلسات الكيماوي والإشعاع.



ads