الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«مفيش عياط بعد اليوم» حفاضات ذكية تكتشف البلل وتتصل بالأم

الأحد 05/فبراير/2023 - 06:04 م
ابتكار حفاضات ذكية
ابتكار حفاضات ذكية قادرة على اكتشاف البلل

عندما يحتاج طفلكِ لتغيير حفاضته فعادةً مايقوم بالبكاء حيال ذلك الأمر، أو قد تضطرين إلى ملامسته أو اختبار حاسة الشم لتتأكدي بأنه يستوجب عليكِ تغيير حفاضة صغيرك، ولكن هذا قد يصبح شيئًا من الماضي.

حفاضات ذكية 

حيث ابتكر العلماء "حفاضات ذكية"، به مستشعر يحمل في ثناياه عوامل يمكنه إرسال تنبيه إلى هاتفك الذكي عندما يبتل، ويتكون الجهاز الصغير من ورق تمت معالجته مسبقًا بكلوريد الصوديوم، والمعروف باسم الملح، وله مخطط لوحة دائرة كهربائية عليه.




تكوين الحفاضة الذكية

ويتم تتبع لوحة الدائرة بقلم رصاص، ونقل الجرافيت إلى السطح، ثم يتم توصيل بطارية ليثيوم صغيرة بالجهاز، وعندما تبتل الورقة يتفاعل الجرافيت مع السائل وكلوريد الصوديوم، فتبدأ الإلكترونات في التدفق إلى الجرافيت وتطلق جهاز استشعار، ثم يرسل رسالة إلى الهاتف، ويمكن للتكنولوجيا أيضًا أن تشير إلى مدى بلل الحفاض، مما يسمح للآباء بمعرفة ما إذا كان يحتاج إلى التغيير بشكل عاجل.





ودمج الفريق الباحثين التابع لجامعة ولاية بنسلفانيا، أربعة من المستشعرات بين الطبقات الماصة للحفاض لتكوين "حفاضات ذكية" يمكنها  أن تكتشف البلل، وقال المؤلف الرئيسي الدكتور Huanyu Cheng، وهو أب لطفلين صغيرين، إن هذا التطبيق قد ولد من تجربة شخصية، ولا توجد طريقة سهلة لمعرفة مدى رطوبة البلل، ويمكن أن تكون هذه المعلومات مفيدة فعلا للوالدين.




كما يوفر ذلك المستشعر بيانات على المدى القصير، يمكنه ارسال تنبيهات من أجل سرعة تغيير الحفاضات، أما على المدى الطويل، فيهتم بالأنماط التي يمكن أن تساعد الوالدين في الاهتمام بالصحة العامة للطفل، وقال المبتكرون إن أجهزة الاستشعار الخاصة بهم يمكن أن تستخدم أيضًا في المستشفيات وكذلك دور رعاية المسنين، أو حتى للتنبؤ بالمخاوف الصحية الرئيسية مثل السكتة القلبية والالتهاب الرئوي.


ولا يزال تطبيق المستشعر والهاتف في مرحلة التطوير، لكن الباحثين قالوا إنهم يأملون أن يتم إتاحته للجمهور في وقت ما في المستقبل.


ads