الجمعة 23 فبراير 2024 الموافق 13 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هيئة الدواء المصرية تحذر من سوء استخدام مستحضرات التجميل

الإثنين 06/فبراير/2023 - 09:31 م
هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية

تبحث الكثير من النساء عن منتجات التجميل التي تعمل على تبييض البشرة، فقد يكون لتلك المنتجات تأثير سلبي أو إيجابي على البشرة وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى مخاطر صحية كبيرة.


هيئة الدواء تحذر




حذرت هيئة الدواء المصرية من سوء استخدام، أو الإفراط في تناول المستحضرات الموضعية الخاصة بتفتيح الجلد ، وذلك لاحتوائها على مادة الهيدروكينون، والتي تستخدم لإزالة المناطق الغامقة اللون على الجلد مثل : النمش، بقع الشيخوخة، الكلف، الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل، أدوية الهرمونات، آثار جروح الجلد، يعمل دواء الهيدروكينون على تقليل تكون صبغة الميلانين في الجلد، والتي تمنح الجلد لونه المميز.

 

وأوضحة الهيئة أن سوء استخدام مستحضرات الهيدروكينون ينتج عنه أعراض جانبية، منها مقاومة الجسم للمادة الفعالة نفسها، وهو مماينتج عنه بعد بذلك عدم استجابة الجسم للعلاج، وينتج أيضا عنها حساسية الجلد نتيجة التعرض لضوء الشمس، والحساسية الناتجة عن المادة الفعالة نفسها، وتظهر في شكل احمرار الجلد، الوخز، تنميل.


للوقاية من المخاطر التي تسببها تلك الأدوية




وأكدت هيئة الدواء المصرية بضرورة عمل اختبار لحساسية الجلد قبل استخدام المستحضرات، لمنع أي أعراض جانبية، أو التقليل منها واستشارة الطبيب أو الصيدلي، وألا يتم استخدام هذه المستحضرات إلاتحت إشراف طبي.


كما تنصح بغسل البشرة برفق لمنع زيادة حساسية الجلد، واستخدام المستحضرات لمدة خمسة أشهر، والتوقف شهرين أو ثلاثة؛ لتقليل مقاومة الجسم للعقار، واستخدام واقي الشمس المناسب مع هذه المستحضرات لمنع حساسية الضوء للجلد.

ads